جريدة الزمان

تقارير

رئة الأرض.. معلومات مثيرة لا تعرفها عن «حرائق الأمازون»

حريق الأمازون
رقية شريف -

تمثل غابات الأمازون 20% من مصادر الأكسجين للكرة الأرضية وفي نفس الوقت تخلص الكوكب من 200 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا، حتى أعتبرت رئة الارض، وأمتدت غابات الأمازون في العديد من الدول بمساحة تقدر بحوالي 5.5مليون كيلومتر مربع، وحازت البرازيل على الجزء الأكبر منها وهو حوالي 60% من مساحة الأمازون، وتليها بيرو بنسبة 13%، وكولومبيا 10%، والباقي منها ما بين فينيزويلا،إكوادور وبوليلڨيا.


السبب الرئيسي في الحرائق ومدتها 

وتعد الحرائق التي انتشرت في الأمازون كارثة بيئية ومناخية، حيث أنها تؤثر بالمناخ العالمي، ويعتبر الطقس الجاف السبب الرئيسي في اشتعال تلك الحرائق بالأضافة إلى رغبة الأهالى في التوسع على حساب الغابات وتحويل الأراضي إلى زراعية، ومن أجل تربية المواشى.

ويمتد حريق غابات الأمازون في البرازيل ويتسع لتنتشر نيرانه في جدران الدبلوماسية أيضا، حيث تشاحن الرئيسان الفرنسي والبرازيلي، منذ بضعة أسابيع، ويلقى الرئيس الفرنسي اللوم على الرئيس البرازيلي في حرائق الأمازون، ويتهمه بالكذب بشأن سياسة تغير المناخ.

ومن 18 أغسطس حتى الآن مازال الحريق قائم في الأمازون حيث اندلعت حرائق جديدة في غابات الأمازون، أمس الاثنين، رغم قيام طائرات عسكرية بإلقاء المياه فوق المناطق الأكثر تعرضا، وتعهد مجموعة الدول السبع المساعدة في التصدي للكارثة.

ووضح المعهد الوطني لبحوث الفضاء في البرازيل إنه اندلع ما يزيد على 72 ألف حريق في غابات الأمازون المطيرة هذا العام، ويمثل هذا العدد زيادة كبيرة، مقارنة بحرائق العام الماضي التي بلغت 40 ألف حريق.

يد المساعدة تمتد للأمازون

ورغم محاولة تقديم «مجموعة السبع الكبار» المساعدة لإخماد الحرائق، أعلنت البرازيل، اليوم الثلاثاء، عن رفضها مساعدة مجموعة السبع في إخماد الحرائق التي التهمت أجزاء كبيرة من هذه الغابات ، التي تعرف بـ «رئة الأرض».

وقال أونيكس لورنزوني كبير موظفي إدارة الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو لموقع «جي 1» العالمي: «نقدّر العرض لكن ربما هذه الموارد مناسبة أكثر لإعادة تشجير أوروبا»، في إشارة إلى تعهد مجموعة السبع بتقديم مبلغ 20 مليون دولار لمحاربة حرائق الغابات.

ولم تكن مجموعة السبع الوحيدة التي تحاول مد يد المساعدة فكثير من الفنانين قدموا المساعدة، حيث خصصت مؤسسة ليوناردو دي كابريو لحماية البيئة «إيرث أليانز»، مبلغ خمسة ملايين دولار بغية تقديم مساعدة لمكافحة تفاقم الحرائق في غابات الأمازون المطيرة.

وسوف تقدم مؤسسة «إيرث أيلانز»الأموال لهيئات محلية ومجتمعات السكان الأصليين، العاملة في حماية منطقة الأمازون.


خسائر الأمازون

أظهرت صور الأقمار الصناعية، أن رورايما، أكبر ولاية في شمال البرازيل، يغطيها الدخان الأسود، في حين أعلنت «أمازوناس» المجاورة، حالة الطوارئ بسبب الحرائق.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» إن نشاط الحرائق الشامل في حوض الأمازون، زاد في كل من «أمازوناس» و«روندونيا»، وانخفض في ولايتي «ماتو جروسو» و«بارا».

وانقطع التيار الكهربائي، يوم الإثنين، في مدينة ساو باولو، على بعد أكثر من 2700 كيلومتر، بسبب دخان حرائق الأمازون.


مواقع السوشيال ميديا تشتعل

وأشتعلت مواقع السوشيال ميديا أثر الحادث، وتفاعل الناشطون معبرون عن غضبهم فلم تكن الخسائر فقط الأشجار بل أيضًا ثروة حيوانية كبيرة، وتشارك الناشطون صور الخسائر الفادحة، ومعاناة الحيوانات، أملًا في تعويض، ولا يزال الوضع حاليًا إلى الآن.