جريدة الزمان

صحة وطب

«الصحة» تحذر من 6 تشغيلات لمضاد حيوي للأطفال والرضع

آية مصطفى -

حذرت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة التابعة لوزارة الصحة والسكان، من 6 تشغيلات من المستحضر الدوائي مضاد حيوي «azatribact 200 mg susp» والمستخدم في حالات التهاب الجهاز التنفسي لدي الأطفال والرضع.

وأوضحت الإدارة في منشورها، أن التشغيلات التي تم ضبطها وتحزيرها تحمل أرقام «190314A- 190315A-190212A- 190311A-190312A»، حيث انها غير مطابقة حيث التحليل الكيميائي.

وشدد المنشور الموجه لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات ضبط وتحريز تلك التشغيلات بموجب محاضر رسمية مع تجميد الأرصدة وارتجاع ما تم بيعه من المخازن الصيدليات مع إبلاغ الإدارة بالأرصدة اللتي تم ضبطها في محاضر رسمية . 

الجدير بالذكر «azatribact 200 mg susp» يستخدم في علاج :- 

تفاقم الجرثومي الحاد للأمراض الرئوية الانسدادية المزمنة (خفيف إلى متوسط الشدة): الناتجة عن المستدمية النزلية Haemophilus influenzae، الموراكسيللا النزلية Moraxella catarrhalis, العقدية الرئوية Streptococcus pneumonia.

عدوى الجهاز التنفسي السفلي المكتسبة ضمن المجتمع (خفيفة الشدة): إلتهاب الشعب الهوائية ,الالتهاب الرئوي الشعبي والفصي والغير نمطية خاصة الناتجة؛ المتدثرة الرئوية Chlamydia pneumonia، المستدمية النزلية، المفطورة الرئوية Mycoplasma pneumoniae، العقدية الرئوية, في المرضى الذين تناسبهم المعالجة الفموية. 

عدوى الجهاز التنفسي العلوي (تشمل عدوى الأنف والأذن والحنجرة): إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب اللوزتين، إلتهاب البلعوم، إلتهاب الحنجرة، إلتهاب الأذن الوسطى.
الصحة تحذر من 6 تشغيلات لمضاد حيوي للأطفال والرضع