جريدة الزمان

خارجي

«البرلمان العراقي»: بلادنا لن تكون محورًا من محاور الصراعات الدولية

سارة حجار -

قال رئيس مجلس النواب "البرلمان" العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، أن المعركة مع الإرهاب لم تنته بعد، فيما شدد على عدم السماح بأن يكون العراق جزءًا من الصراعات الدولية.



وورد ذلك إبان كلمة ألقاها الحلبوسي، خلال افتتاح أعمال اجتماع لجنة الموازنة والتخطيط والمتابعة للجمعية البرلمانية الأسيوية في بغداد، بمشاركة 16 دولة عربية وأسيوية.



وأفصح الحلبوسي: "ندرك في العراق أن معركتنا لم تنته بعد، فما تزال أمامنا مشكلات من تلك التي خلفها الإرهاب وما تزال تحتاج لمعالجة جادة، ولن تُحل هذه المشكلات إلا بتضافر الجهود الدولية المشتركة".

 

وأضاف: "الإرهاب لم يستهدف العراق حتى وإن اختاره ساحة لحربه، وإنما كان يستهدف المنطقة ودول العالم دون استثناء".
 

وتابع الحلبوسي: "اتخذنا لدولتنا موقف المعبر الذي تلتقي فيه الإرادات الخيرة، وعمل كل ما بوسعنا من أجل نزع فتيل الأزمات، وتقريب وجهات النظر، فيكفينا ما دفعناه ثمنا لصراعات الآخرين في بلدنا ومنطقتنا"، وشدد، "لن نسمح لأنفسنا بأن نكون جزءا من الصراعات الدولية ولذا تجدوننا ندعو باستمرار إلى حل المشكلات الدولية بالوسائل السلمية".

وأكد رئيس البرلمان التزام بلاده "باستراتيجية واضحة ألا وهي النأي بالنفس عن أي صراعات عسكرية ومحاور سياسية".


وصوت المجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية، في 29 نوفمبر 2018، لصالح تولي "النواب" العراقي رئاسة لجنة التخطيط والموازنة في البرلمانات الآسيوية لعام 2019.