تقارير

الداخلية تحسم أزمات وبراكين مواقع التواصل الاجتماعي

جريدة الزمان

توصلت لجرائم.. ورصدت شائعات.. وخففت الآلام

الداخلية تحسم أزمات وبراكين مواقع التواصل الاجتماعى

تحركات سريعة بالمحافظات.. واستجابات فورية على منشورات «السوشيال ميديا»

 

بين الرسائل والفيديوهات التى تحمل استغاثات لمواطنين انتشرت بسرعة البرق على مواقع التواصل الاجتماعى ورصدت جميع السلبيات وأوصدت جميع الصفحات المخالفة وطاردت جميع المجرمين والإرهابيين الذى استخدموا مواقع التواصل لبث سمومهم أو ارتكاب جرائمهم أو الإيقاع بضحاياهم، فضلا عن الاستجابة السريعة لاستغاثات المواطنين أو شكاواهم.

استطاعت وزارة الداخلية أن تفصل وتفرق بين الاستغاثات الجدية والشائعات التى تسعى لترويجها جماعات التخريب، ونجحت أجهزة وقطاعات الداخلية، فى إضافة العديد من الإنجازات إلى سجلها فى هذا الملف، الذى لم تهملها بل وأجرت تحرياتها واتخذت إجراءاتها للتأكد من صحتها أو عدمه، فاتخذت من بعض هذه الفيديوهات دليلا للكشف عن جرائم خفية، وأخرى ارتكبها البعض ولم يبلغ أحد عنها.

كما استخدمت الداخلية بعض هذه الفيديوهات فى الوصول إلى مجرمين ارتكبوا جرائمهم فى الظلام، بالإضافة إلى بعض الفيديوهات التى تابعتها الداخلية وأدخلت بها السعادة والسرور على قلوب الأسر المختلفة فأنجزت بها الوقت وقطعت بها أشواطا فى توفير الخدمات للمواطنين.

«الزمان» ترصد خلال السطور التالية بعض الوقائع التى كشفت عن يقظة أجهزة الأمن وإنسانيتها خلال الأيام من خلال فيديوهات تم رصدها على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

الأمن الوطنى

لم تكابر أجهزة وزارة الداخلية فى عصرها الحالى بقيادة اللواء محمود توفيق، واستمعت وتابعت بإنصات شديد لإحدى الاستغاثات التى عرضتها إحدى القنوات الفضائية، والتى ظهر فيها مواطن يكشف حصول نجله على منحة علمية بالولايات المتحدة الأمريكية، وأن مستقبله مهدد بسبب الروتين وتأخر إرسال أوراق التحريات من قبل جهاز الأمن الوطنى، لوزارة التعليم العالى، فكانت الاستجابة الفورية من قبل الوزير محمود توفيق، وتم التواصل مع صاحب الشكوى لإنهاء مشكلته حرصا من الوزارة على مستقبل الطالب.

 

الإسكندرية

كان اهتمام وزارة الداخلية بالاستغاثات والنداءات التى يتم ترويجها على مواقع التواصل الاجتماعى، بنفس درجة الاهتمام بالبلاغات التى تتلقاها المديريات الأمنية بالمحافظات، ففى محافظة الإسكندرية اكتشف اللواء محمد الشريف، مدير أمن الاسكندرية، انتشار استغاثة لعجوز تبلغ من العمر 81 عاما، على فيسبوك، تطلب خلالها نقلها إلى إحدى دور الرعاية بالإسكندرية، وقالت خلال استغاثتها إنه لا يوجد من يرعاها، وعلى الفور استجابت المديرية، وتم التنسيق مع الأجهزة المعنية ونقلها إلى إحدى دور رعاية المسنين، لتوفير أوجه الرعاية اللازمة لها.

ووجدت هذه الواقعة استحسانا وقبولا من قِبل المواطنين الذين أثنوا على حرص وزارة الداخلية على المشاركة المجتمعية، ومراعاة البعد الإنسانى والاجتماعى خاصةً للمواطنين كبار السن.

 

أسيوط

ولأن وزارة الداخلية تصر على مشاركة المواطن المصرى همومه وأفراحه، فمثلت الاستغاثة التى نشرها أحد المواقع الإخبارية، بشأن عدم قدرة مواطن أسيوطى على تحمل نفقات العملية الجراحية التى تحتاج إليها كريمته البالغ عمرها 4 سنوات، وأسرعت مديرية أمن أسيوط بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية ومستشفى جامعة الأزهر لإنهاء إجراءات حجز الطفلة، وسداد جميع التكاليف اللازمة لإجراء الجراحة، وعلى الفور تم تجهيز مأمورية أمنية من مستشفى الشرطة بأسيوط، لنقل الطفلة من منزل والدها إلى مستشفى جامعة الأزهر، وأجريت العملية الجراحية لها بنجاح.

الجيزة

لم تهمل وزارة الداخلية تفاصيل المقطع الذى انتشر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعى، وتضمن قيام أحد ضباط الشرطة بالتعدى بالضرب على مواطن بمنطقة أرض اللواء بالجيزة، واهتمت أجهزة الوزارة وتم التأكد من أن المواطن المجنى عليه بالفيديو، «صاحب مقهى»، وأنه حاول الامتناع عن تنفيذ قرار إزالة الإشغالات الصادر من الحى للمقهى الذى يمتلكه، وتم الكشف عن قيامه بالتعرض لمسئولى الحى أثناء أداء عملهم، وتبين أن الضابط اضطر للتدخل لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد صاحب المقهى. وعلى الفور قامت وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الضابط بشأن تعديه على صاحب المقهى، وإيقافه عن العمل وتحويله لقطاع التفتيش بالوزارة للتحقيق معه.

 

الإسماعيلية

وكانت الاستغاثات والتدوينات التى أثيرت حول واقعة اتهام معلمة بإحدى المدارس الثانوية بالإسماعيلية، لضابط شرطة بالتعدى عليها، هى دليل براءة الضابط من الاتهام الذى حاولت المعلمة إلصاقه به للهروب من الاتهامات التى تواجهها على يد أحد أولياء أمور الطلاب، والكشف عن أن ما أثير بشأن الواقعة عبارة عن شائعة، إذ انتشرت الاستغاثات التى اتهمت ضابط الشرطة بالتعدى على معلمة أثناء قيامها بأعمال الملاحظة، فى امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة.

وتبين قيام إحدى الطالبات باتهام المعلمة بالاستيلاء على هاتفها المحمول وتجدد البلاغ ببلاغ من والدى نفس الطالبة بتضررهما من المعلمة وسرقتها لهاتف ابنتهما، وبانتقال الضابط إليها رفضت الذهاب معه إلى القسم، وأسرعت إلى المستشفى وادعت الواقعة التى قامت بنفيها فيما بعد على الرغم من قيامها بشن حملة ضد الضابط على فيسبوك.

وتولى أجهزة وقطاعات وزارة الداخلية، اهتماما بالغا لكل كلمة يتم نشرها أو مقطع فيديوهات سواء على وسائل التواصل الاجتماعى، أو المواقع الإلكترونية، ووسائل الإعلام، إذ تخصص لديها لجانا لفحص هذه المواد وتعتبرها بمثابة البلاغات الرسمية وتبدأ بالتحقيق فيها وفحصها للتأكد من صحتها أو شائعاتها وتقوم بالرد الفورى عليها، وتتخذ بشأنها الإجراءات القانونية اللازمة.

الشرقية

وبلغ اهتمام وزارة الداخلية، درجته القصوى بما تم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعى، بشأن واقعة الاعتداء على شاب معاق ذهنيا، وتعرضه لوصلة تعذيب داخل محل حلاقة فى قرية كفر إبراش، بمركز مشتول السوق بالشرقية، على يد عدد من الأشخاص، وأثارت الواقعة غضب وسخط المواطنين، وتوصلت الشرطة إلى شخصية المتهمين ونجحت فى القبض عليهم.
كما ألقت أجهزة الأمن بالشرقية القبض على المتهم بإلقاء طفل على الأرض بعد مشاجرة مع نجله بالشرقية، على إثر تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى يظهر قيام شخص بالاعتداء على طفل بقسوة بقرية بنى حسن التابعة لمركز أولاد صقر وإصابته بكسور وجروح بالغة، وتم ضبط المتهم واتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

 

 

 

 

الداخلية اخبار الداخلية التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا الشائعات

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192