جريدة الزمان

منوعات

«القادرية البودشيشية» تستعرض نتائج فعاليات الجامعة الصيفية

هبة يحيى -

نظمت مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية، في مداغ شمال شرق المغرب، مؤخرا فعاليات الجامعة الصيفية خلال نهاية شهر أغسطس الماضي، وذلك بتعاون مع مؤسسة الملتقى ومؤسسة الجمال للسماع والمديح والفن العريق تحت شعار "التربية على الأخلاق و القيم في قلب استراتيجية إعداد الكفاءات".

وحضر برامج الجامعة الصيفية، عدد كبير من الشباب القادم من داخل المغرب وخارجه، حيث تواجد مريدين من دول أوربية ومن أمريكا وأفريقيا وأسيا.

كما نالت الفئات الصغرى، نصيبها أيضاً من برامج الجامعة الصيفية حيث خصص فضاء للأطفال الصغار (أقل من عشر سنوات) غضافة إلى تنظيم مخيّم صيفي للبراعم اشتمل على فقرات تربوية وترفيهية متنوعة.

وكان برنامج الجامعة حافلاً حيث اشتمل على تكوينات ودروس في العلوم الشرعية، كالفقه والعقيدة والسيرة النبوية وعلم التجويد ودروس تطبيقية في فن المديح والسماع، اضافة الى دروس اكاديمية ألقاها أساتذة جامعيون بحضور شيخ الطريقة القادرية البودشيشية الدكتور سيدي جمال الدين، الذي شارك في المناقشات بتوجيهات واضافات نيرة.

وبجانب العلوم الشرعية تم تنظيم دروس وورشات في العلوم العصرية، من قبيل التطوير الذاتي، والتأمين التكافلي والعملات الإفتراضية وكيفية تعامل المريد مع التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي. في حين افتتحت الورشات بورشة "بصمة الأخلاق والقيم"، وكانت مواضيع باقي الورشات حول تدبير ضغوطات الحياة اليومية، وأسس الذكاء الاجتماعي، وفنون الإلقاء وتعزيز الثقة بالنفس، وكيفية البحث والإستعداد لمقابلات العمل، ثم ورشة أنماط الشخصية وسوق العمل،إضافة الى دروس في اللغتين العربية والإنجليزية.

تجدر الإشارة إلى أن العنصر النسوي كان حاضراً أيضاً في فقرات الجامعة الصيفية، حيث خصصت مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية قاعات وفضاءات خاصة بالنساء.

واختتمت فعاليات الجامعة الصيفية مساء السبت 31 أغسطس 2019 بحفل روحي بهيج بحضور شيخ الطريقة القادرية البودشيشية الدكتور جمال الدين القادري بودشيش، ونجله الدكتور منير القادري بودشيش مدير الجامعة الصيفية ومعاذ القادري بودشيش رئيس أكاديمية حمزة للمديح والسماع.

وافتتح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلته وصلة من المديح والسماع من أداء الفرقة الوطنية للطريقة القادرية البودشيشية برئاسة السيد معاذ القادري.

بعد ذلك قامت مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية بتوزيع جوائز وشهادات تقديرية على الفائزين في المسابقات الثقافية والرياضية، إضافة الى تكريم الأساتذة والأطر المساهمة في الجامعة الصيفية.