جريدة الزمان

وا إسلاماه

عمرو شريف لأعضاء «العالمي» لفتوى الأزهر: الجزم بالوجود الإلهي أمر يُتَعقَّل ولا يُتَصوَّر

 المركز العالمي لفتوى الأزهر
على السعيد -

واصل عمرو شريف، أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس والمفكر الإسلامي المعروف، حديثَه إلى أعضاء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، حول مسئولية الطرح الديني تجاه الإلحاد المعاصر ضمن لقاءات مفتوحة ينظمها المركز للارتقاء بأعضائه فكريًّا وثقافيًّا.

 

وبيّن خلال حديثه أهم عوامل ظهور الثورة الإلحادية في أوروبا عقب الثورة العلمية؛ نافيًا الرباط المزعوم بينها وبين العلم، ومؤكدًا نشاتها عن أسباب نفسيّة، دفع إليها تنكيل الكنيسة بالعلماء في العصور الوسطى وَفْقَ إطلاقه.

 

كما تضمن حديثُه إيضاحَ نظريةِ الكمّ الفيزيائية، وإيضاحَ الفارق بينها وبين حتميّة الفزياء الكلاسيكيّة؛ مُشيرًا إلى دور نظريّة الكمّ في إثبات وجود الخالق وقدرته؛ بل وقيوميته علميًّا. باديًا دهشته من إلحادٍ يُثبت بالعلم -وفقًا لنظرية الكمّ- عاملًا فزيائيًّا مُرجّحًا له مطلق العلم والقدرة والمعرفة وفي والوقت نفسه يرفض الاعتراف بالإله.

 

ولفت إلى أن الإلحاد المعاصر رغم التقدم العلمي الهائل عاجز عن تقديم تفسيرات لقضايا عدة، ككيفية إيجاد الخليّة الحيّة الأولى، وكيفية إيجاد الجرم المتفجر في الانفجار الكوني، ولا شك هذه قضايا علميّة؛ فالعلم لا يهتم بمَن فعل؟ أو لماذا؟ بل يبحث في الكيفيات على حد قوله.

 

جدير بالذكر أن محاضرة اليوم جزء من نشاط تدريبيّ واسع اضطلع به قسم التدريب والتطوير بالمركز منذ تأسيسه؛ مواكبةً للواقع ومستجداته، وتعزيزًا لمعارف وملكات أعضائه من المفتين والمفتيات.