جريدة الزمان

وا إسلاماه

توزيع جوائز الفائزين في مسابقة الشيخ صالح كامل التشجيعية للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر

هبة يحيى -

بحضور الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على قطاع المستشفيات، نائبا عن فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، والدكتور محمد برس، المستشار المالي للجامعة ومدير مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر، والأستاذ ياسر عبده يماني، عضو مجلس إدارة المركز ومدير قناة اقرأ، تم اليوم توزيع جوائز الفائزين في مسابقة الشيخ صالح كامل التشجيعية في الاقتصاد الإسلامي في دورته الـ(18).

وقدم الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة، في بداية كلمته التهنئة للفائزين بجوائز المركز، ونقل تهنئة فضيلة رئيس الجامعة لهم، الذي كان يسعده أن يكون مشاركا بنفسه في تكريمهم لكن حالت ظروف سفره لأوروبا دون ذلك، متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح.

من جانبه، قال الدكتور محمد برس المستشار المالي للجامعة ومدير المركز، إن المسابقة هذا العام تقام برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، وبدعم من الشيخ صالح كامل مؤسس المركز.

وأوضح برس أن المسابقة كانت بعنوان "تجارب الدول النامية في الإصلاح الاقتصادي" الدروس المستفادة من العلاقة مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف برس أنه قد تقدم عشرات الباحثين بأبحاثهم في مجالات الاقتصاد الإسلامي لأمانة المسابقة، وشارك في تحكيم الأبحاث أكثر من 20 أستاذ أكاديمي متخصص، حيث تم تحكيم كل بحث على حدة من ثلاثة أساتذة متخصصين.

مشيرا إلى أن عدد الفائزين بجوائز المسابقة لهذا العام وصل إلى أربعة عشر فائزا وهم: في المركز الأول جاء الباحث حازم حسنين محمد بالمشاركة مع الباحثة إيمان جمعة سالم، وفي المركز الثاني الدكتور رضا مصطفى البدوي، الثالث أمل عباس حسين علي، الرابع جيهان عبدالهادي حسن، الخامس محمد سعيد العزب، السادس أحمد أنور عيسى، السابع الدكتورة فاطمة محمد راشد، الثامن الدكتور علي سيد إسماعيل، التاسع الدكتور عبدالعزيز قاسم محارب، العاشر محمد ربيع جاد، الحادي عشر فاطمة محمد حسين، الثاني عشر الدكتور عطية معتوق المسعودي، الثالث عشر الدكتور أدهم إبراهيم جلال الدين، وفي المركز الرابع عشر جاء الدكتور علي عزت القاضي.

جدير بالذكر أن مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر يعد من أهم المراكز البحثية في دراسات الاقتصاد الإسلامي في العالم، وقد بدأ في تقديم خدماته البحثية والمجتمعية منذ أكثر من 40 عاما، ومؤسسه الشيخ صالح كامل لا يألوا جهدا في دعم المركز بهدف تشجيع البحث العلمي والنشاطات المختلفة، ويعد الدكتور محمد برس، مدير المركز عميد كلية التجارة الأسبق، أحد أعلام ورواد فكر الاقتصادي الإسلامي، وقد شهد المركز طفرة نوعية على كل المستويات خلال الفترة الماضية ومنذ بداية توليه إدارة المركز.

جدير بالذكر أنه حضر حفل التكريم كل من الدكتور محمد يونس، عميد كلية التجارة بنين الأزهر بالقاهرة، والدكتورة إلهام عبدالعزيز، عميدة كلية التجارة بنات بالقاهرة، ولفيف من أساتذة كليات التجارة بجامعة الأزهر والجامعات المصرية.