جريدة الزمان

اقتصاد

سحر نصر: 10 مليارات دولار حجم الاستثمارات الهولندية في مصر

نسيبة حسين -

كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن هولندا تأتي في المرتبة الثانية بضخ الاستثمارات الأجنبية في مصر، حيث بلغت قيمة الاستثمارات المتراكمة حتى نهاية العام الماضي نحو 10 مليارات دولار.

 

وأوضحت خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته شركة فارم فريتس، اليوم الثلاثاء، لافتتاح مصنعها الجديد، أن عدد الشركات الهولندية العاملة في مصر تصل لنحو 650 شركة، داعية الشركات الهولندية والحكومة بمزيد من عمليات ضخ الاستثمارات الفترة المقبلة.

 

وأكدت "نصر" أن توسع شركة فارم فريتس الهولندية في مصر، يأتي تأكيدًا على تحسن بيئة الاستثمار في مصر، وجاذبية السوق المصري للاستثمارات الجديدة.

 

وأضافت أن الشركة ستكون من أوائل المستفيدين من التعديلات الجديدة التي تم إقرارها على قانون الاستثمار خلال العام الحالي، ومن أهمها استفادة الشركات التي تقوم بتوسعات من مزايا التأسيس من حوافز وضمانات، وبهذا التوسع ستستطيع الشركة تعزيز مكانتها كأكبر شركة لإنتاج البطاطس في مصر، بقدرة إنتاجية تتخطى 150 ألف طن سنويًا، وتُضاعف صادراتها وتفتح أسواق جديدة للتصدير.

 

وذكرت أن الشركة تقوم حاليًا بتصدير نصف إنتاجها إلى 22 دولة حول العالم، هذا بالإضافة إلى نقل التكنولوجيا الهولندية في مجال الصناعات الغذائية إلى مصر، مشيرة إلى قصة النجاح التي تحققها الشركة في التوسع في استثماراتها كشراكة بين المستثمر العربي والمستثمر الهولندي، مؤكدة أن أكثر من 70 % من المنتج محلى فى المصنع الجديد وهو أمر رائع في ظل تعظيم المكون المحلى.

 

وأكدت نصر أن الوزارة حريصة على تقديم كافة الحوافز والتيسيرات للمصدرين من أجل التوسع في استثماراتهم في مصر، مشيرة إلى أن الحكومة ملتزمة بدعم القطاع الخاص وازالة إي عقبات تواجه من أجل التوسع في استثماراته في مصر.

 

ودعت، رئيس شركة فارم فريتس، والمستثمرين الهولنديين في مصر للمشاركة في مؤتمر أفريقيا 2019، الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث عقد الشراكات والاتفاقات الثنائية مع الحكومات والشركات الأفريقية، بغرض التوسع في التصدير والاستثمار في القارة، والاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا العام، بالإضافة إلى تواجد ممثلي مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية، الذين يدعمون حركة الاستثمار في مصر والقارة.