جريدة الزمان

خارجي

أبو الغيط يلتقي المبعوث الأممي لليمن لبحث سبل إعادة الاستقرار في صنعاء

أبو الغيط  يلتقي المبعوث الأممي لليمن
علي الحوفي -

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، مارتين جريفيث، وذلك على هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

 

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن اللقاء تناول آخر مستجدات الأزمة اليمنية مع التركيز على الجهود الجارية من أجل إحياء العملية السياسية وخفض التصعيد واستعادة السلام والشرعية لليمن.

 

وأضاف "المصدر" أن أبو الغيط  شرح للمبعوث الأممي خلال اللقاء موقف الجامعة المتمثل في القرار الذي اعتمد في ١٠ سبتمبر، وهو الموقف الثابت الذي يدعم أيضًا وحدة التراب اليمني وتكامله الإقليمي، وأهمية استعادة المؤسسات الشرعية بالدولة والحيلولة دون تحول اليمن لمنصة تهديد لجيرانه.

 

وأوضح أن، الأمين العام لجامعة الدول العربية، استمع من المبعوث الأممي لآخر مستجدات جهوده في الوساطة، خاصة في ضوء العرض أحادي الجانب من طرف الحوثيين بوقف الهجمات ضد السعودية، وما قد ينطوي عليه هذا الامر من فرص لإحلال السلام في اليمن.

 

ونقل عن، أبو الغيط،  قوله إنه من الضروري اختبار كل فرصة للسلام، وأن ما يهم في هذا للصدد هو افعال الحوثيين لا أقوالهم.

 

وأضاف أن أبو الغيط أكدّ خلال اللقاء خطورة ما تجريه إيران باستخدام الميلشيات الحوثية كورقة لإدارة صراعها مع الولايات المتحدة، موضحًا أن التدخلات الإيرانية في اليمن أطالت أمد الصراع وجعلته أكثر استعصاء على الحل، مُحملًا إيران والحوثيين المسئولية الأساسية عن تفاقم معاناة الشعب اليمني وتعميق الأزمة الإنسانية هناك.