جريدة الزمان

سياسة البرلمان

«مدبولي»: دخلنا مرحلة الفقر المائي.. ونصيب المواطن 700 متر مكعب سنويا

 الجلسة العامة للبرلمان
إيمان فهمي -

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن البلاد بدأت في تنفيذ عدة مشروعات كبرى للحفاظ على المياه، وتوفير احتياجاتنا، خاصة وأننا دخلنا مرحلة الفقر المائي قائلا:" نصيب الفرد من المياه لابد أن يكون 1000 متر مكعب سنويا  ونصيب المصري الآن لا يتجاوز 700 متر مكعب مما يؤكد أننا في حزام الفقر المائي".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، وبحضور وزراء الخارجية والإسكان والري، لاستعراض الموقف حول سد النهضة.

وأضاف مدبولي في كلمته، بدأنا مشروعات بتكلفة ١١٠ مليار جنيه، وستصل الى ١٦٠ مليار جنيه لتحلية المياه وإعادة استخدامها، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان بدأت في إنشاء ورفع كفاءة محطات الصرف الصحي وتحويلها إلى محطات مطورة بتكلفة ٣٠ مليار جنيه، تم الانتهاء من ٩٠ في المائة منها وسيتم استكمالها مع نهاية العام المالي الحالي، موضحا أن عددهم ٦٠ محطة وأغلبهم في مناطق الصعيد، وأن الهدف منها هو الحفاظ على كل نقطة مياه لدينا وإعادة استخدامها.

وتابع، أيضا شرعنا في تنفيذ مشروعات محطات تحلية مياه البحر، منذ ٤ سنوات، حيث كان إجمالي طاقة تحلية مياه البحر ٨٠ ألف متر مكعب يوميا، وأصبحنا اليوم نصل إلى إجمالى طاقة تصل إلى ١٨٠ ألف متر مكعب، أي تم مضاعفة المجهود، وذلك لأننا نسابق الزمن لإيجاد المياه مستقبلا.

وأضاف، لدينا ايضا مشروعات مستقبلية لنستطيع مواكبة تحديات الفترة المقبلة على مستوى مياه الشرب والزراعة والري، وفي مواجهة الزيادة السكانية.

وأضاف رئيس الوزراء، لدينا مشروعات هامة أيضا، منها ما يتعلق بمعالجة مياه مصرف بحر البقر التي تبلغ  ٥.٥ مليون متر مكعب، حيث تهدر ببحيرة المنزلة، ويتم إنشاء محطة عملاقة لها حاليا للحفاظ عليها.

وأكد أنه منذ بداية إنشاء سد النهضة، ونحن أمام أعيننا التحرك في كافة الطرق السياسية والفنية، ليس من أجل السد فقط، وإنما لمواجهة تحديات الزيادة السكانية.