جريدة الزمان

اقتصاد

نتائج أعمال الدورة الـ12 للجنة المصرية الروسية المشتركة

نسيبة حسين -

وقعت مصر وروسيا محضر اجتماع الدورة الثانية عشرة للجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني حيث تم الاتفاق على تنمية وتعزيز أواصر التعاون المشترك في مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية وعلى رأسها مجالات الاقتصاد والتجارة والتمويل والصناعة والاستثمار والطاقة والتعليم والزارعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة، والتي جاءت نتائجها  كالتالي: .

التعاون في مجال الزراعة:

- ناقشت اللجنة تعزيز التعاون المصري الروسي في مجال شهادات الصحة النباتية وتبادل الخبرات فى هذا المجال، وكذا تبادل المتطلبات الصحية والبيطرية، وذلك بهدف زيادة وتنويع الصادرات الزراعية بين البلدين.

 

مجال الجمارك:

-اتفق الجانبان على عقد الاجتماع الثالث للجنة الجمارك المشتركة المصرية الروسية خلال النصف الثاني من 2020، وتبادل الخبرات المتعلقة بأحدث الآليات المطبقة في هذا المجال بالبلدين، الى جانب تطوير آليات البيانات والاتصال بينهما.

مجال الاستكشافات الجيولوجية:

-أشار الجانب المصري إلى رغبة بعض الجهات الروسية في التعاون مع القطاع العام والخاص في مصر في مجالات البحث والتنقيب عن موارد المياه والمعادن الصلبة خاصةً في مشروع المثلث الذهبي.

 

مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:

- ناقشت اللجنة أيضاً زيادة التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك: الحكومة الإلكترونية، والمدن الذكية، وتكنولوجيا أمن المعلومات، والذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات

 

 مجال الرعاية الصحية:

- اتفق الطرفان على تعزيز التعاون المشترك بينهما في مجال الرعاية الصحية على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف وذلك تحت مظلة منظمة الصحة العالمية.

 

مجال الإسكان:

- ناقشت اللجنة التعاون في مجال الإسكان والتعمير من خلال تنفيذ مشروعات سكنية وأخرى للبنية التحتية خاصةً فى المدن الجديدة المقامة على طراز المدن الذكية والاستفادة من التقنيات الروسية في مجال المدن الخضراء وطرق البناء الحديثة، الى جانب تطوير سياسات التخطيط العمراني، وتطوير الطرق وشبكات النقل والمواصلات والصرف الصحي.

 

مجال السياحة:

- أعرب الجانب الروسي عن اهتمامه بزيادة التعاون مع نظيره المصري في مجال السياحة من خلال تبادل الخبرات في مشروعات البنية التحتية في القطاع السياحي من أجل زيادة تدفق السائحين بين البلدين.

 

المجال الثقافي المشترك:

- رحب الجانب الروسي باستضافة مصر لـ"عام التعاون الإنساني بين مصر وروسيا " في 2020، والذى من شأنه زيادة التعاون في مجال الأنشطة الخيرية بين البلدين.

وقد اتفق الطرفان، في ختام اللجنة، على عقد اجتماعات اللجنة الثالثة عشرة في العاصمة الروسية موسكو خلال عام 2020.

 وأعرب الجانب المصري عن استعداده لتقديم الدعم للشركات الروسية لإقامة مشروعات مشتركة خاصةً في مجالات الطاقة والغاز والسكك الحديدية والبنية التحتية والصناعات التعدينية والكيماويات ومواد البناء.