جريدة الزمان

خارجي

«الخارجية»: روسيا بإمكانها تسوية أزمة «سد النهضة»

سارة حجار -

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، على أن روسيا بإمكانها المساهمة في إنهاء النزاع بين إثيوبيا والسودان ومصر بشأن سد النهضة الإثيوبي.

 

وأشار وزير الخارجية، إلى أنه في هذه الحالة نتحدث عن مصير 245 مليون شخص"، في إشارة إلى عدد السكان الذين يتأثرون من جراء تشييد سد النهضة، وذلك وفقا لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية،.

 

وتابع: "روسيا دولة كبيرة وقوية تدافع دائما عن احترام مبادئ القانون الدولي، ويمكن لروسيا أن تساعد في ضمان التزام جميع الأطراف بهذه المبادئ والقواعد، ولروسيا علاقات جيدة مع كل من مصر والسودان وإثيوبيا، منوها بأن من الممكن ممارسة تأثير إيجابي، لتحفيز الأطراف على البحث عن حل عادل يأخذ في الاعتبار مصالح كل من هذه الدول.

 

وستعقد أول قمة ومنتدى اقتصادي تحت مسمى "روسيا-إفريقيا" في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، وقد أكد ما يقرب من 50 دولة إفريقية مشاركتها بالفعل، حيث يرأس القمة رئيسا روسيا فلاديمير بوتين ومصر عبد الفتاح السيسي.

 

وتنفذ إثيوبيا منذ عام 2012 مشروع واسع النطاق يطلق عليه اسم "سد النهضة" الكبير على نهر النيل الأزرق، الذي سيؤدي إطلاقه وفقا للخبراء إلى نقص المياه في السودان ومصر اللتين تقعان في اتجاه مجرى النهر.