جريدة الزمان

فن

إياد نصار: دوري المنبوذ في «الممر» سر نجاحي

إياد نصار
سامية عبد القادر -

الفنان إياد نصار:

كراهية المشاهدين لى فى "الممر" دليل على نجاحى

العالمية حلم كل فنان عربى.. وانتظرونى فى مسلسل أمريكى كبير

مصر "هوليوود الشرق".. وتزوجت من أهلها

الأردن بلد يفتح أبوابه لكل جنسيات العالم

الاستعانة بالفنانين الأتراك ترفع حجم إيرادات الشباك

أرغب فى تقديم أعمال كوميدية مستقبلا

بدأ حياته الفنية بتقديم العديد من الأدوار التاريخية والدينية، وعرفه الجمهور العربى من خلال دوره فى مسلسل "الحجاج"، الذى جسد فيه شخصية "طارق بن عمر" أحد قادة "الحجاج بن يوسف الثقفى"، غير أنه اكتسب جماهيريته فى مصر بعدما قدم شخصية المهندس المعمارى الغامض فى مسلسل "طريق الخوف" أمام غادة عبدالرازق، إنه الفنان إياد نصار.

تألق إياد نصار، مؤخرا، فى دور الضابط الإسرائيلى فى فيلم الممر، حيث استطاع أن يرسم الملامح الحقيقية لذلك الضابط بما يحمله من حقد وكراهية للعرب، فيما أوشك على الانتهاء من تصوير مسلسل "حواديت الشانزليزيه".

"الزمان" التقت به ليحدثها عن دوره فى فيلم الممر وأعماله الفنية المستقبلية، حيث ينتظر أن يشارك فى فيلم أمريكى قريبا .

وإلى نص الحوار..

هل ترددت فى قبول دورك فى فيلم الممر خشية كراهية الجمهور لك؟

بالعكس فقد سعدت جدا عندما عرض علىّ الدور ولم أتردد فى قبوله لاقتناعى بأن المشاهدين يدركون جيدا أن الفنان لا بد أن يقدم نماذج لشخصيات مختلفة..وسعدت جدا بكراهية الناس لى لأن ذلك شهادة منهم على نجاحى فى تجسيد الشخصية.

وكيف استعددت للدور؟

قرأت السيناريو أكثر من مرة لاستيعاب الشخصية، ولم أضع أمام عينى أى احتمال للفشل فالفيلم من إخراج شريف عرفة، وهو مخرج متميز كما إنه اختار مجموعة متجانسة من كبار النجوم على رأسهم أحمد عز وأحمد رزق وأحمد فلوكس لذلك استفدت جدا من التجربة السينمائية.

كيف رأيت شخصية الضابط الإسرائيلى بالفيلم؟

كانت شخصية مقززة كرهتها جدا فقررت أن انتقم للشعب المصرى منه بتقديمه فى صورته الحقيقية بما تحمله من حقد، ونظرا لكراهيتى الشديدة له فقد استطعت إظهار حقيقته أمام العالم.

بما تفسر تحقيق فيلم الممر أعلى إيرادات فى السينما؟

هذا يؤكد اشتياق الناس لرؤية الأعمال البطولية التى قدمها المصريون فى تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى، وهذا سر نجاحه وتحقيقه أعلى إيرادات، لافتا إلى أن أهم ما يميز الفيلم هو حرص كل الفئات العمرية على دخوله بداية من الأطفال والشباب ووصولا للكبار كما إنه أعاد العائلات للسينما من جديد.

وعلى سبيل المثال ابنى دخل الفيلم ثلاث مرات مع أصدقائه وسعدوا جدا بشخصية الجندى المصرى.

حدثنى عن كواليس العمل مع الفنان أحمد عز؟

أنا كإياد نصار من جمهور الفنان أحمد عز وبحبه جدا، كما إننى أحب أداءه المتقن المميز وهذه هى أول مرة فى حياتى أقدم عمل أكشن ولكن ساعدنى الفنان أحمد عز الذى لم يبخل علىّ بالمساعدة لخبرته الطويلة فى أداء أدوار"الأكشن".

حدثنا عن دورك فى مسلسل "حودايت الشانزليزيه" ومتى يعرض للجمهور؟

المسلسل سيعرض تقريبا خلال العام الجديد 2020 وهو عمل مميز يتناول علاقة الناس بعضها ببعض خلال فترة الخمسينيات وما بعدها وألعب دور شاب تجمعه علاقات بخمس شخصيات نسائية يعرف كيف يتعامل مع كل واحدة منهن بالأسلوب الذى يناسبها.. والمسلسل بطولة كوكبة من الفنانات فى مقدمتهن إنجى المقدم ومى سليم وداليا مصطفى وكوكبة أخرى والفنان إدوارد ومن إخراج مرقس عادل.

هل تعتقد أن وجود فنان تركى فى فيلم "كازابلانكا " إضافة للعمل؟

فيلم كازابلانكا فيلم مميز جدا ويلى فيلم الممر فى الإيرادات مع الفنان الرائع أمير كرارة ووجود فنان تركى أكيد مفيد لأن وجود أكثر من فنان من أكثرمن بلد فى عمل واحد يحقق مشاهدة أعلى داخل مختلف الدول.

هل يؤثر الخلاف السياسى بين الدول على التعاون بين الفنانين؟

بالعكس فى كثير من الأحيان ينجح الفن فيما يفشل فيه السياسة وكثيرا ما يختلف الناس مع الأنظمة الحاكمة لكنهم لا يختلفون مع الشعب نفسه.

هل ندمت على تقديم شخصية بعينها؟ وهل تتمنى تقديم شخصيات معينة؟

لم أندم على أى شخصية قدمتها فأنا أحب كل الأدوار التى قدمتها وبالتالى لم أندم على أى عمل قدمته.

وبالنسبة للشخصية التى أتمنى تقديمها فلدى أمال كثيرة لتقديم العديد من النماذج فما زالت صغيرا فى السن.

بعض الأردنيين ينتقدون أداءك باللهجة المصرية ويطالبون بالتزامك بلهجة بلدك الأم؟

أنا فعلا قرأت هذه الانتقادات وهى قليلة ولا تمثل 7 ملايين أردنى وأقول لمن ينتقدنى لست أردنيا فالأردن أكبر دولة تفتح أبوابها لمختلف شعوب العالم.

ومثلها فى ذلك مثل مصر التى مدت ذراعيها للجميع من سوريا والسودان والعراق والسعودية وغيرهم.

والفنان يجب أن يتكلم بلهجة الدولة التى يقدم العمل على أرضها وأنا أقدم لهجة مصرية مع احتفاظى وحبى للهجتى الأردنية فليس عيبا أن أقدم لهجة مصرية فى عمل مصرى.

هل تعتبر هذا النقد غيرة على بلدهم أم أنه غيرة من نجاحك؟

أراه كلام أطفال لا يعنى فى الحياة شيئا. فحتى الأراء السلبية لا تقال بهذا الشكل فهم مجرد أناس لديهم وقت فراغ يقضونه فى الحديث على مواقع التواصل دون دراية بقيمة بلدهم ولو كانوا يدركونها حقا لتعلموا من الملك حسين الذى كان يفتح بابه لكل الناس من كل مكان.

فنان تتمنى العمل معه؟

أتمنى العمل مع كل الفنانين من مختلف البلدان مصريين وعرب وأجانب.. لكن حاليا أتمنى التعاون مع الفنان أكرم حسنى لأنه فنان رائع لديه طاقة رائعة فى الكوميدية وأرغب فى تقديم أدوار كوميدية فى الفترة القادمة.

لماذا قررت الاستقرار فى مصر؟

مصر أم الدنيا وهى هوليوود الشرق لذلك أحببتها جدا واستقررت بها منذ أكثر من 14 سنة وتزوجت من مصرية ولدى ثلاثة أبناء..

أيهما تفضل البطولة الجماعية أم المطلقة؟

أرى أنه لا وجود للبطولة المطلقة منذ فترة وأنا أحب البطولات الجماعية لأنها تُوجِد منافسة رائعة.

كيف ترى الشائعات التى تطلق على ارتباط الفنانين بعضهم ببعض مثلما حدث بمسلسل "هذا الرجل أريده" وشائعة ارتباطك بالفنانة مريم حسن؟

الشائعات أمر سيئ جدا لأنها تهدم وتأتى من شخصيات فاضية. وبالنسبة لإطلاق شائعة ارتباط فنان بفنانة لعملهم معا.

فهذا يحدث كثيرا مع الفنانين وشائعة ارتباطى بالزميلة مريم حسن لأن الناس صدقوا الدور. لكنها مجرد شائعة ومريم زميلة محترمة وممثلة رائعة.

ما رأيك فى "السيت كوم ".. وهل تتمنى تقديمه؟

برنامج "السيت كوم" مستورد من أمريكا وساد فترة وانتهى, ولا أستطيع الإجابة عن تمنى تقديمه من عدمه لأن القرار مرتبط بتفاصيل العمل المعروض.

كيف ترى الفن المصرى؟

أرى أن هناك خطوات مميزة لنجوم شباب رائعين يمثلون مصر بقوة.

ألم تقلقل من خوض تجربة العمل مع مخرج ومؤلف جديدين مثلما حدث بمسلسل حواديت الشانزليزيه؟

فى الحقيقة قلقت فى بداية الأمر لهذا جلست مع المؤلف والمخرج قبل العمل وعندما ناقشتهم وجدت تفاهما بينى وبين المخرج مرقس عادل ومؤلفة العمل كما كان لى تجربة مع المخرج أحمد خالد موسى وهو مخرج رائع عملت معه لأول مرة من قبل ووجدت أن ثقافته رائعة وكان بيننا كيمياء وأتمنى تكرار العمل معه.

أخيرا ما الجديد لديك؟

أقرأ حاليا بعض السيناريوهات فى السينما والتليفزيون لاختيار أفضلها لتقديمه مع العام الجديد.