جريدة الزمان

محافظات

قبيل زيارة الوفد الفرنسي.. ربيع يتفقد مشروع المتحف العالمي لقناة السويس

محمد فؤاد -

تفقد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس يرافقه المهندس محمد عبدالعظيم نائب مدير إدارة الأشغال ولفيف من قيادات الهيئة، مشروع المتحف العالمي لقناة السويس بالاسماعيلية، وذلك قبيل زيارة الوفد الفرنسي الذي يضم شخصيات علمية وثقافية وعامة عاشقة لمصر وتاريخها وأعضاء من جمعية أصدقاء ومحبي ديليسيبس.

كان في استقبال الوفد المهندس ياسر محسوب رئيس القطاع مدير فرع سيناء والمهندس وائل على نائب مدير الفرع المشرف على المشروع والمهندس مصطفي عبدالحميد مدير المشروع.

وقال المهندس ياسر محسوب، ان المشروع عبارة عن أعمال إنشائية وترميم أول مبنى إدارى لقناة السويس وإعادته لسالف عهده إبان الافتتاح التاريخى لقناة السويس عام 1869 وتأهليه ليكون متحفا عالميا يحكي تاريخ قناة السويس منذ نشأتها حتى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لقناة السويس الجديدة، كما يشمل المشروع أيضا إدارج استراحة فرديناند ديلسبيس داخل المتحف كما يتضمن أيضا عمل جدارية تذكارية تحكى تاريخ قناة السويس.

وأضاف محسوب ان المتحف يشغل مساحة عشرة آلاف متر مسطح تمثل مساحة المبانى المشغولة منها 5500 متر مسطح وبدروم بمساحة 1200 متر مسطح كما يشمل المشروع شبكة انفاق داخلية ممتدة خارج نطاق المتحف.

وأشار إلى أن العمل بدأ بترميم الأعمال الخشبية بالكشف عن اللون الأصلى الأخشاب ودهانات الحوائط الذى أنشئ بها المبنى وإعادتها لأصلها وإزالة قواطيع الأخشاب المستحدثة.

جدير بالذكر أن المبنى يضم 99 قاعة و114 بابا و175 نافذة و303 أعمدة خشبية، بقيمة مبدئية للمشروع 200 مليون جنيه.