جريدة الزمان

البرلمان

زراعة النواب تناقش 18 طلب إحاطة الأسبوع المقبل

حامد محمد -

تعقد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى، عددًا من الاجتماعات لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء مجلس النواب، بمختلف الموضوعات والقضايا المتعلقة بالزراعة وقضايا الفلاح، منها:

- مغالاة وزارة الموارد المائية والرى في تقدير مقابل حق الانتفاع للأملاك ذات الصلة بالموارد المائية والرى وازدواجية التحصيل في بعض المناطق.

- المغالاة في تقدير أسعار تقنين الأراضى الزراعية والسكنية في مراكز شمال محافظة الشرقية.

- عدم التزام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بتنفيذ الأحكام القضائية لتثبيت عمال التشجير بمديرية الزراعة محافظة المنيا.

- عدم انضمام مصر لمنظمة وقاية النباتات لدول أوروبا والبحر المتوسط (EPPO) للحصول على الدعم الفنى والتقنى لأنظمة الصحة النباتية الوطنية ودعم صادرات مصر الزراعية.

- تفعيل دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في الرقابة على المبيدات بالاشتراك مع شرطة المسطحات المائية نظرًا لانتشار بيع مبيدات منتهية الصلاحية.

- فرض غرامات على الزراع رغم ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وانخفاض أسعار المنتجات الزراعية ما حملهم خسائر فادحة.

- المطالبة بإحلال وتجديد الكبارى الواقعة بقرية شربين - محافظة الدقهلية.

- عدم الالتزام بتطوير الترع ومساقى الرى للأراضى الموجودة في النهايات والتى نفذ مشروع تطوير الرى بمركز أبو حمص محافظة البحيرة لخدمتها.

- بشأن تطوير القناطر الخيرية.

- قيام الضرائب العقارية بتحصيل ضرائب من الفلاحين نظير مشروع الرى المطور بأراضيهم بمركز ديرب نجم- محافظة الشرقية على الرغم من عدم تشغيله.

- الاستغناء عن العمالة المؤقتة بمشروع تطوير الرى الحقلى.

- كيفية التعامل الرحيم مع ظاهرة الكلاب الضالة المنتشرة في الشوارع وتقديم الحلول المناسبة.

- العراقيل التى تضعها وزارة الموارد المائية والرى أمام تنفيذ مشروعات النفع العام بأملاك الرى والمغالاة في تقدير أسعارها.

- تعنت وزارة الرى في نقل الإشراف الإدارى لمخلفات ترعة الخندق الشرقى إلى محافظة البحيرة لصالح مشروع الإسكان الاجتماعي للشباب بمركز دمنهور محافظة البحيرة.

- تعنت وزارة الموارد المائية والرى في الموافقة على إنشاء مدرسة ثانوية بناحية قرية أوسين الحجر على قطعة أرض تم التبرع بها من أحد المواطنين.

- المطالبة بضرورة تنفيذ التغطيات على بعض المصارف المارة داخل الكتلة السكنية حفاظًا على صحة المواطنين.

- قرار وزير الموارد المائية والرى بوضع شروط تعجيزية لتغطية المجارى المائية ما يزيد من آثار التلوث البيئى نتيجة إلقاء المخلفات بها.

- ارتفاع منسوب مياه مصرف بركة صحن العبد مما أدى لغرق نحو 4000 فدان بمنطقة النوبارية محافظة البحيرة.