جريدة الزمان

منوعات

اكتشاف سر خطير عن الملك توت عنخ آمون

محمد فؤاد -

3000 عام وأكثر ومازالت أسرار الفراعنة كثيرة لا حصر لها، تتكشف واحدة تلو الأخرى دون انقطاع، وكانت من الأسرار التي أزيح عنها الستار مؤخرًا، هي الصلاة السرية للملك توت عنخ أمون.

 

وقال عالم الآثار المصري الدكتور "زاهي حواس" في حوار له مع صحيفة "ديلي إكسبريس"البريطانية، إنه اكتشف صلاة سرية لتوت عنخ آمون كتبها هوارد كارتر على قبره عندما وافته المنية.

 

وأشار "حواس" أن "هوارد كارتر" قام باكتشاف قبر توت عنخ آمون في وادي الملوك ، وأخبر كفيله الشهير اللورد كارنارفون أنه رأى أشياء رائعة، ولفت انتباهه قطعة لدرجة أنه أمر بكتابة النقش على قبره أيضًا.

 

وكانت هذه القطعة عبارة عن كأس، فأوضح "حواس" أن كأس الراغبين يعتبر كنزا والسبب هو أنه جميل ومصنوع من المرمر، وكانت هذه هي القطعة المفضلة لدى هوارد كارتر، فعلى هذه القطعة هناك صلاة دينية طلب هوارد كارتر أن يكتب على قبره.

 

حيث كان الكأس المعروف باسم "لوتس تشاليس" أحد الأشياء الأولى التي وجدها كارتر وحفاره عند دخول القبر، وقد وجد على الكأس رسالة ترجمت على قبر كارتر: "عش روحك ، قد تقضي ملايين السنين ، أنت تحب طيبة ، وتجلس مع وجهك على الريح الشمالية ، وعيناك تنتظران السعادة."

 

ويتم عرض الكأس حاليًا في معرض ساتشي في لندن بعد افتتاح معرض جديد "توت عنخ آمون: كنوز الفرعون الذهبي"، فقد سافر أكثر من 150 قطعة أثرية من مصر وستظل معروضة الآن حتى 3 مايو 2020.

 

وأضاف الدكتور حواس: "تم إدراج كل هذه القطع الأثرية البالغ عددها 150 في القبر مما سيساعد المتوفى على القتال والذهاب مباشرة إلى الحياة الآخرة."

 

كان توت عنخ آمون فرعونًا مصريًا قديمًا كان آخر أفراد عائلته الحاكمة في نهاية الأسرة التاسعة عشرة خلال عصر الدولة الحديثة، ورث العرش عن عمر يناهز تسعة أعوام وتوفي في ظروف غامضة بعد أقل من عقد من الزمن، مما دفع الكثيرين إلى الادعاء بأنه قُتل.