جريدة الزمان

منوعات

الأسود لا يليق بك.. إعلان آبل يثير أزمة في عقار بوسط لندن

محمد فؤاد -

لا ضوء أو هواء أو منظر مبهج، تلك هي الحياة التي يعيشها سكان عقار في وسط لندن، حيث حجب عنهم إعلان شركة الهواتف الذكية الأمريكية "آبل" متنفسهم، بعد أن وضع الإعلان على العقار بالكامل، ليتسبب إعلان الشركة الأمريكية في غضب السكان البريطانيين.

وذكرت صحيفة "ذا إندبندنت"البريطانية أن الأسر في شرق لندن حرمت من الضوء الطبيعي ، ليشعروا بأنهم في عزلة بعد نشر إعلان ضخم للهاتف المحمول عبر منازلهم، ما جعل 19 أسرة تعيش حاليًا في شقق سيئة الصيانة فوق مطعم في Dalston تمت تغطيته بواسطة إعلان ضخم تبلغ مساحته 120 مترًا مربعًا للترويج لأحدث أجهزة iPhone.

واتجه سكان العقار للإبلاغ عن حياتهم المأساوية وأنهم وجدوا أنفسهم عالقين في ظروف قاتمة ومظلمة، وقالت سيفينة نظيف التي تبلغ من العمر 42 سنة وتعيش في إحدى الشقق مع زوجها المعاق، إنها تشعر بأنها محرومة من كل شيء منذ تم وضع إعلانات الدعاية لأول مرة قبل حوالي ثلاث سنوات.

وأضافت:"لا يوجد ضوء الشمس ، لا يوجد منظر من النافذة، وعندما تغلق النوافذ لا أستطيع التنفس ، أشعر بالرهبة، فلا يمكننا أبدا الحصول على الضوء هنا، فنحن لا نرى الشمس أبدًا ، يبدو الأمر وكأننا محرومين من كل شيء، ولم يتحرك أحد لنجدتنا".

وقال ساكن آخر بالعقار إنه حاول قطع الإعلان من أمام نافذته، ولكن تم توبيخه من قبل المالك وحذره من القيام بذلك مرة أخرى، بينما قال مالك العقار إن الشركة لها الحق في وضع ما يريدون دون أن يزعجهم أحد.

وأشارت السيدة نظيف ، التي عاشت في بريطانيا منذ 20 عامًا " ما داموا يحصلون على المال مقابل الإعلانات لن يهتمون بنا"، وفي إشارة إلى بقع رطبة وشقوق على السقف والجدران ، قالت إن الحرمان من الضوء الطبيعي يؤدي إلى تفاقم الوضع الصعب بالفعل، كما أن هناك مياه تتساقط على الجدران، ورغم الشكوى لم يستجب إلينا أحد.

وقال مقيم آخر ، أحمد محجوب ، الذي غطت نافذته أيضًا الإعلان الكبير :" عندما واجهت مالك العقار قال إذا لم تعجبك يمكنك مغادرة المبنى، انهم يحصلون على المال من هؤلاء الناس فلن يزيلوه".

من جانبه أوضح أليكس أرميتاج ، مرشح حزب الخضر عن Hackney North و Stoke Newington: "هذه إدانة مروعة لكيفية معاملة الناس في Dalston في القرن الحادي والعشرين. الاعلانات من الشركات متعددة الجنسيات التي تبيع منتجات براقة تخفي الواقع الوحشي للفقر الحضري.

وتابع:"إن وضع الإعلانات ، التي تحجب الضوء المباشر عن أماكن الإقامة ، يعد إهانة جسيمة ليس فقط للسكان بل لمجتمعنا بأكمله.