جريدة الزمان

تكنولوجيا

«مايكروسوفت» تقرر إزالة تطبيق «Cortana» في هذا الموعد

محمد فؤاد -

كشفت شركة مايكروسوفت "Microsoft" الأمريكية، أنها تخطط لإنهاء تطبيق مساعدها الرقمي كورتانا "Cortana" على نظامي أندرويد، وiOS، وذلك اعتبارًا من شهر يناير المقبل، وفقا لما ذكره موقع "ذا فيرج" التقني.

ونشرت عملاقة البرمجيات الأمريكية مقالة دعم جديدة لمستخدمي "كورتانا" في المملكة المتحدة، وكندا، وأستراليا، وتقول فيها: "إن التطبيق سيختفي من نظامي أندرويد، وiOS في تلك الأسواق على الأقل"، وأكدت مايكروسوفت أيضًا لموقع "ذا فيرج"، أن التطبيق سيختفي في المملكة المتحدة، وأستراليا، وألمانيا، والمكسيك إلي جانب الصين، وإسبانيا، وكندا، والهند في 31 يناير المقبل.

وقالت مايكروسوفت في مقالة الدعم الخاصة بالمملكة المتحدة: "لجعل مساعدك الرقمي الشخصي مفيدًا قدر الإمكان، فإننا سندمج كورتانا في تطبيقات الإنتاجية على Microsoft 365"، وأضافت: "كجزء من هذا التطور، اعتبارًا من 31 يناير 2020، سننهي دعم التطبيق على أندرويد، وiOS في السوق الخاص بك".

وليس من الواضح ما إذا كان تطبيق كورتانا لنظامي التشغيل iOS، وأندرويد سيواصل العمل في الولايات المتحدة الأمريكية بعد 31 يناير، ولكن مقالة الدعم تكشف أيضًا أن كورتانا سيختفي من تطبيق Android Launcher التابع لمايكروسوفت بعد 31 كانون يناير في المملكة المتحدة وكندا وأستراليا.

ويستخدم تطبيق Cortana من مايكروسوفت أيضًا لتكوين الإعدادات وتحديث البرامج الثابتة لأجهزة، مثل: سماعات الأذن Surface التابعة للشركة، ولم تذكر مايكروسوفت كيف سيواصل مالكو Surface Headphones في المملكة المتحدة وأماكن أخرى الوصول إلى هذه الميزات.

ويذكر أن مايكروسوفت قد أطلقت تطبيق كورتانا لنظامي iOS، وأندرويد في شهر ديسمبر عام 2015، وقد تم تصميمه في الأصل لتوصيل أجهزة الحاسب التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10، والهواتف المحمولة، وعلى الرغم من إعادة التصميم الكبيرة، فشلت مايكروسوفت في التنافس مع المساعدين الرقميين الآخرين عبر الهاتف، وفي أماكن أخرى، حيث كشف الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت "ساتيا ناديلا" في وقت سابق من العام الحالي إذ قال: "إن الشركة لم تعد Cortana تري منافسًا لـ أليكسا من أمازون، وAssistant مساعد جوجل.

وفي الوقت الراهن تركز مايكروسوفت على دمج كورتانا في الأجزاء أكثر تركيزا على الأعمال من Microsoft 365، كما يتم دمج المساعد الرقمي مباشرةً في تطبيق البريد الإلكتروني "Outlook" لنظامي التشغيل iOS، وأندرويد حتى يتمكن من قراءة رسائل البريد الإلكتروني بصوت عالٍ أثناء التنقل.