جريدة الزمان

فن

الشيف الليثي: «المطبخ المصري غني بوجباته.. ولا يجد من يرعاه»

محمد عبد المنصف بسمه عبد الحكيم -


أكد الشيف العالمي محمود الليثي عضو لجنة تحكيم مهرجان الطهاة العربي الأفريقي الأول بشرم الشيخ غني المطعم المصري بالوجبات الغنية بمكوناتها الغذائية.
أوضح ل الزمان أن لدينا أصناف المحشي و رق عنب وكرنب الباذنجان. المسقعه و الملوخية و لكن لا يوجد من يتبنى تقديمها بمواصفات قياسية.
لفت الليثي الي دخول الشبفات المصريين مسابقة المهرجان بأصناف أوربية، بدلا من حرصهم على تقديم وجبات مصريه،موضحا أن التوسعات التي تشهدها مصر حاليا في عدد القري السياحية لم يواكبها تأهيل العدد المناسب من الشبفات بمهارات عالمية .
وقال عضو لجنة تحكيم المهرجان أنه حصل على دورات تدريبية في كثير من بلاد العالم ولاحظ اهتمام كل دولة بتراثها الغذائي.
أشار إلي التوست الانجليزي الذي يعتمد علي عجين جيد لإذابة الجلوتين،وبالنسبة للعجائن فقد أضافت إليها المانيا نسبة من الإنزيمات للحصول علي كرواسون عالي الجوده.
أما في مصر فلم نهتم بتطوير الخبز الشمسي او الخبز البلدي الذي يتميز بارتفاع نسبة الرده في مكوناته بعد أن كان لدينا اجود أنواع الخبز الذي يتم تسويته علي نار تعمل بالمازوت.
أكد الشيف الليثى أن إقامة. جمعية المقطم لحقوق الإنسان لهذا المهرجان في منطقة سياحية ذات سمعة عالمية ونجاح الشيف عبير جابر في تجميع هذا الحشد من الشبفات من دول العالم خطوة جيدة علي الطريق يجب أن يعقبها سلسلة دورات للشيفات المصريين وان تحافظ الجمعية علي عقد المؤتمر سنويا في موعد ثابت للوصول بالمطبخ المصري الي العالمية
ه