جريدة الزمان

منوعات

تعرف علي الأسباب الحقيقية لنزيف الأنف وكيفية التعامل معها

زيف الانف وعلاجها
سامية عبدالقادر -

يفاجئنا مرات نزيف الأنف ولانعرف السبب الحقيقي وراء هذا فالبعض يقول انه نتيجة خبطة والبعض يقول نتيجة ضعف لشعيرات الأنف، ولكن المتخصصين يوضحون حقيقة وأسباب نزيف الأنف وكيفية علاجها..

اولا تحتوي بطانة الأنف على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة، التي تقع بالقرب من بالسطح، ويسهل تعرضها للضرر. ويُعتبر الهواء الجاف والعبث بالأنف من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث نزيف الأنف..

وتتضمن أسباب حدوث هذا النوع من النزيف ما يلي:

1-التهاب الجيوب الأنفية الحاد التهاب الجيوب الأنفية الحاد أو ما عُرف مؤخرًا بالتهاب الأنف والجيوب الأنفية الحاد، هو عبارة عن التهاب أو تورم للتجاويف التي توجد حول الممرات الأنفية،

والتي بدورها تلعب دوراً في تكوين المخاط وتكوين السوائل بداخل الأنف.

2-ايضا ينتج من. التهاب الجيوب الأنفية المزمن ..

التهاب الجيوب الانفية المزمن هو حالة مرضية شائعة، وتؤدى إلى التهاب وتورم التجاويف المحيطة بالممرات الأنفية (الجيوب الأنفية) لمدة 12 أسبوع على الأقل وعلى الرغم من محاولات العلاج المستمرة.

3- الزكام هو عدوى فيروسية تصيب الأنف والحنجرة (الجهاز التنفسى العلوى)، وعادة لا يُسبب أى ضرر، وقد يحدث نتيجة العديد من العدوى الفيروسية. والأطفال تحت سن السادسة أكثر عرضة للإصابة بالزكام، ولكن البالغين الأصحاء يصابون بالزكام مرتين أو ثلاث مرات فقط فى العام الواحد.

4- انحراف حاجز الأنف يحدث انحراف الحاجز الأنفي، عندما ينحرف الجدار الرفيع الموجود بين ممرات الأنف، إلى ناحية واحدة. وينحرف الحاجز الأنفي أو يتحرك في العديد من الحالات، مما يجعل إحدى الممرات الأنفية أصغر من الآخر.

5-. سرطان الدم سرطان الدم هو سرطان الأنسجة المكونة للدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظام، والجهاز اللمفاوي. ويوجد العديد من أنواع سرطان الدم..

وتُعتبر بعض الأشكال أكثر شيوعاً لدى الأطفال، وتحدث الأشكال الأخرى في الغالب لدى البالغين..

6-الهيموفيليا هو عدم قدرة الدم على التجلط بصورة طبيعية، بسبب عدم وجود بروتينات التجلط، وتعتبر الهيموفيليا من الأمراض الوراثية، وتكمن خطورة هذا المرض في حدوث نزيف داخلي قد يضر بأنسجة وأعضاء الجسم الداخلية.

7-الحساسية يحدث نتيجة لإفراز الجهاز المناعي للعديد من الأجسام المضادة، وذلك بسبب تفاعله مع بعض الأجسام الغريبة عن الجسم، والتي يعتبرها الجهاز المناعي أجسام ضارة فيقوم بمهاجمتها، كما تختلف أعراض الحساسية من شخص لآخر.

الاسعافات الاولية لنزيف الانف..
نصح استشاري الأنف والأذن ، بضرورة استشارة الطبيب في حالة نزيف الأنف لتحديد أسبابه واختيار العلاج المناسب له، ولكن يمكن وقف النزيف بشكل مؤقت إذا كانت حالة النزيف التي يعاني منها الفرد

بسيطة..

نتيجة ضعف الشعيرات- السيولة" فيقوم بغلق فتحة الأنف بيده لمدة 5 دقائق متواصلة أو حشو الأنف بمادة "ميراسيل" ويفضل استشارة الطبيب قبل وضع تلك المادة...

اسباب نزيف الانف لدي الاطفال..

ضعف الشعيرات الدموية الموجودة في الجزء الأمامي بالحاجز الأنفي.

- تجمع دموي بجزء على الحاجز أو غضاريف الأنف.

- سيولة الدم وأمراض الدم خاصة المصابين بنقص في الصفائح الدموية.

-ورم ليفي دموي في الأنف يأتي في عمر الـ11 أو 12 سنة، وهذا يصيب الأطفال الذكور فقط.

- جسم غريب في الأنف أحدث التهابات نتج عنه النزيف.

وإسعافها برفع الأنف والضغط عليها والإسراع إلى الطبيب لمعرفة أسباب النزيف.