جريدة الزمان

أخبار

سفير مصر بنيروبي: مصر تولي أهمية متقدمة لتعزيز الاندماج القاري

السفير  خالد الأبيض
-

أكد السفير المصري بكينيا خالد الأبيض على الأهمية المتقدمة التي توليها مصر لتعزيز الاندماج القاري في مختلف الأصعدة بما في ذلك التعاون التجاري بين الدول الأفريقية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير خلال الندوة التي نطمتها السفارة بالتعاون مع سفارة فنلندا بنيروبي تحت عنوان "فتح أفق التجارة الحرة القارية" بين أفريقيا وأوروبا بهدف التعريف باتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في 30 مايو 2019 ، وكذا بحث سبل الاستفادة من التجربة الأوروبية المتراكمة منذ خمسينيات القرن الماضي لإقامة السوق الأوروبي الموحد.

وذكرت الخارجية اليوم الجمعة أن الندوة تأتي في ضوء تولي مصر الرئاسة الحالية للاتحاد الأفريقي وتولي فنلندا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي.
وأوضح السفير المصرى أن اعتماد هذه الاتفاقية الأفريقية خلال الرئاسة المصرية يعد انجازاً مهماً يتعين البناء عليه في ضوء الامكانات الواعدة لهذا السوق الأفريقي الضخم الذي يضم 2ر1 مليار نسمة.

ومن جانبه، تحدث سفير فنلندا عن التجربة الأوروبية في إنشاء السوق الأوروبي الموحد ليصبح أكبر التكتلات الاقتصادية عالمياً.

وأكد أهمية استفادة أفريقيا من الدروس المستخلصة من التجربة الأوروبية، فضلاً عن بحث سبل تعزيز التبادل المستقبلي بين السوقين الأوروبي والأفريقي.

وتحدث خلال الندوة كلا من: سفير الاتحاد الأوروبي بنيروبي وكبير مستشاري المفوض الأفريقي للتجارة وممثلي وزارتي التجارة في كينيا وأوغندا فضلاً عن ممثلي القطاع الخاص الكيني.

وتناول النقاش الفرص التي تتيحها الاتفاقية وأبرز التحديات التي تعوق حركة التجارة وانتقال الأفراد والخدمات وسبل تذليلها.