جريدة الزمان

خارجي

قبل 4 أيام من حل الكنيست: «نتنياهو» يدعو لإجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة

سارة حجار -

دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مساء أمس السبت، إلى إجراء انتخابات مباشرة لرئيس الوزراء. ووفقًا لمسئول في الليكود، فإن الصيغة التي يعملون عليها في الحزب ستسمح لرئيس الوزراء المنتخب بتعيين الوزراء وتمرير ميزانية حتى لو عارض الكنيست ذلك، مما يجعل من الصعب على أعضاء الكنيست نزع الثقة من الحكومة ، وذلك وفقا لـ"هآرتس" الإسرائيلية.

وقالت مصادر في الليكود إنه لن يتم عرض الصيغة النهائية للاقتراح قبل الحصول على موافقة أزرق – أبيض. وأوضحت جهات قانونية مؤخرًا أن هناك صعوبة قانونية في تغيير بنود في القانون الأساسي للحكومة من قبل الكنيست التي تم حلها بالفعل. لذلك، ليس من الواضح ما إذا كان يمكن تغيير القانون الأساسي بعد يوم الأربعاء المقبل، الموعد المتوقع لحل الكنيست، حتى في حالة التوصل إلى توافق في الآراء.

وادعى نتنياهو أنه لا يزال مهتمًا بحكومة وحدة، لكن إذا لم يحدث ذلك، فإن "هناك شيء واحد يمكن القيام به لمنع إجراء انتخابات غير ضرورية للكنيست – انتخاب مباشر لرئاسة الوزراء بيني وبين غانتس." وأضاف نتنياهو: "في حزب أزرق – أبيض، يقولون إنهم يعرفون ما يريده الشعب، لذلك أنا أؤيد أن يقرر الشعب، وليس أي شخص آخر – ولا حتى وسائل الإعلام".

وأعلن وزير الأمن، نفتالي بينت، عن دعم حزبه "اليمين الجديد" للمبادرة. وقال "الانتخاب المباشر هو الطريقة الوحيدة لاتخاذ قرار ومنع الانتخابات الثالثة والرابعة والخامسة".

وقال حزب أزرق – أبيض رداً على ذلك: "نحن ننشغل في منع الانتخابات الباهظة الثمن وغير الضرورية، وليس في الأسافين الفارغة لإعادة نظام انتخاب حطم نظام الحكم والنظام السياسي وفشل فشلاً ذريعًا. تغيير طريقة الانتخابات في عملية عاجلة قد يقودنا إلى ما نحن عليه اليوم بالضبط. الهدف من هذا الاقتراح هو فقط حرف النار عن نتنياهو، المتهم بثلاث قضايا فساد خطيرة، والمسؤول الوحيد عن جر دولة إسرائيل إلى الانتخابات للمرة الثالثة".

وهاجم نتنياهو في بيانه، قادة حزب أزرق – أبيض واتهمهم بإحباط الجهود لتشكيل الحكومة. وقال "في الأسابيع القليلة الماضية قطعت شوطا طويلا. لم أدخر جهدا لتشكيل حكومة وحدة وتجنب إجراء انتخابات غير ضرورية. لقد قمت باطلاع بيني غانتس وغيره من حزب أزرق – أبيض على معلومات استخبارية ودبلوماسية بالغة الحساسية. انهم يعرفون جيدا ما هي التهديدات من جانب إيران، ويعرفون جيدا عن الفرص الكبيرة مقابل الولايات المتحدة والدول العربية، ومع ذلك، فهم لا يضعون المصلحة الوطنية في أذهانهم، وإنما الفانتازيا الشخصية ليئير لبيد بأن يصبح رئيسًا للوزراء".

يشار إلى أنه من غير المرجح أن تُؤدي الانتخابات المباشرة لرئيس الوزراء إلى حل الأزمة السياسية، إذ لن يتغير تكوين الكنيست وتوازن القوى فيها. في عام 2001، أجريت انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء وفاز اريئيل شارون على إيهود براك، رئيس حزب العمل في حينه، واضطر إلى تشكيل حكومة وحدة مع حزب العمل الذي كان أكبر من حزبه الليكود. يذكر انه من أجل منع وضع لا يسمح فيه الكنيست للحكومة بالعمل، هناك حاجة لتعديل ينص على أن رئيس الوزراء المنتخب لن يحتاج إلى ثقة الكنيست.

الفرضية الأساسية في الليكود هي أن معظم الأحزاب لا ترغب في خوض انتخابات أخرى للكنيست: فحزب العمل والمعسكر الديمقراطي يخشيان عدم اجتياز نسبة الحسم، كما لا يريد بينت وشريكته أييلت شكيد المخاطرة بإبعاد "اليمين الجديد" عن الكنيست، كما حدث في انتخابات أبريل. وأعربت شكيد بالفعل عن دعمها لإجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء.