جريدة الزمان

خارجي

قمة نورماندى.. ماكرون يرحب بشجاعة زيلينسكي

قمة نورماندى
-

رحب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، بشجاعة نظيره الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى السياسية خلال قمة رباعية نورماندى فى باريس.

ووفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية، قال ماكرون فى مؤتمر صحفى عقب القمة اليوم الثلاثاء: اليوم تم تحقيق الكثير، الحديث يدور حول الاجتماع الأول بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين نظيره الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، منذ أبريل 2019 بعد انتخاب السيد زيلينسكى.

وأضاف، أود أن أشكر على هذا التصميم حقًا وعلى الشجاعة التى أظهرها فى التسوية المباشرة للنزاع داخل بلده.

وتابع: استقرار القارة الأوروبية وبناء بنية جديدة من الثقة والأمن تمر عبر تسوية النزاع فى شرق أوكرانيا، ضمن اتفاقيات مينسك. لهذا تم عقد قمة اليوم وكانت مهمة.

وأضاف الرئيس الفرنسى : أود أن أؤكد أننا تحدثنا عن العمل الذى يجب على مستشارينا الدبلوماسيين أن يواصلونه، من قبل وزيرا خارجيتنا خلال الأشهر الأربعة القادمة، من أجل توفير التدابير الأمنية السياسية اللازمة لضمان تسوية النزاع المحلى، من أجل عقد بعد أربعة أشهر قمة نورماندى جديدة، و سمحت مناقشاتنا اليوم من المضى قدما فى كل جانب من هذه الجوانب بقضية نقاط الفصل، ووقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والحاجة إلى استعادة الثقة فى الأشهر المقبلة.

يذكر أن رباعية نورماندى الخاصة بتسوية الوضع فى أوكرانيا كانت تشكلت فى صيف عام 2014 فى إقليم نورماندى، شمال غرب فرنسا، أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 70 عاما على إنزال قوات التحالف فى الحرب العالمية الثانية إلى الشاطئ الفرنسى. وتبحث صيغة نورماندى بمشاركة كل من روسيا، وفرنسا، وألمانيا، وأوكرانيا، تسوية الوضع فى أوكرانيا.