جريدة الزمان

أخبار

«سد النهضة».. وجهة نظر حول بيان واشنطن 15 يناير 2020

جبر أبو النور -

في المقدمة والخاتمة، أكد البيان على التزام ممثلي مصر وإثيوبيا والسودان بالعمل على التوصل إلى اتفاق نهائي تفصيلى لتخزين وتشغيل سد النهضة.

وقد لخص البيان ماتم الاتفاق المبدئى عليه من الدول الثلاثة حتى تاريخه، مع توضيح أنّ أى من هذه الاتفاقات المبدئية غير ملزمة بدون التوصل لإتفاق نهائى شامل بين الدول الثلاثة:
1. ملء سد النهضة سيتم على مراحل فى إطار تنسيقى ديناميكى (قابل للتعديل والتطوير التعاونى) تبعاً للظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق وتداعيات الملء على دولتى المصب، على أن يكون الملء فى شهرى يوليو وأغسطس يمتد أحياناً الى شهر سبتمبر تحت ظروف يتم الإتفاق عليها.
2. التخزين الأولى سيكون سريعاً (لم يتم تحديد عدد السنوات) لملء بحيرة السد حتى منسوب 595 متر فوق سطح البحر لتشغيل محطتى كهرباء السد مع مراعاة تداعيات ذلك على دولتى المصب اذا ما شهدت هذه فترة الملء جفافاً مؤثراً.
3. المراحل التالية للتخزين وحتى الإمتلاء ااكامل للسد يكون تبعاً لألية (سيتم الإتفاق عليها) لحساب التصرفات المائية للسد تبعاً لمنسوب المياه فى بحيرة السد وللظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق وكمية الطاقة الكهربية المطلوب توليدها من السد وظروف الجفاف السائدة.
4. تشغيل السد سيكون تيعاً لألية مماثلة لما جاء أعلاه فى (3)
5. سيتم الإتفاق على ألية للتنسيق والمتابعة، وأخرى لحل المنازعات.


وجاء فى البيان أنّ إدارة مشاكل الجفاف مسئولية مشتركة بين الدول الثلاثة، وأنّ هذه الدول وافقت على الإجتماع فى واشنطن فى 28-29 يناير للتوقيع على الإتفاق النهائى لتخزين وتشغيل على أن تسبقه عدة اجتماعات بين الدول الثلاثة لعقد مناقشات قانونية وفنية للنقاط العالقة.

ملاحظات سريعة:
1. هناك اتفاق فقط حتى الآن على التخزين الأولى لأهميته لأثيوبيا
2. هناك مشاكل صعبة لم يتم التوصل لحلها حول بقية مراحل التخزين وكذلك إجراءات وقواعد تسغيل السد، وقد يعود ذلك لخلافات حول مطالب أثيوبيا بحصة مائية، بالإضافة لبعض الخلافات حول بعض معايير الجفاف ومسئولية إدارتها.
3. تم استبعاد مصطلح تدفق الطبيعى للنيل الأزرق وتم استبدالها بالظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق، وقد يعود ذلك نتيجة مباشرة لطلب أثيوبى بالحصول على حصة من مياه النيل الأزرق
4. ليس مفهوماً معنى أو تبعات "المسئولية المشتركة للدول الثلاثة فى إدارة الجفاف والجفاف الممتد" وماهى نوع هذه المسئوليات، وماهى مثلاً مسئوليات السودان فى هذا الشأن.
5. من الواضح جداً صعوبة المفاوضات وتشدد الحانب الأثيوبى، والمفاوضات المتبقية ستكون شديدة الصعوبة، وقد يستلزم ذلك تشدد مصرى فى بعض ما نملك فى هذه المعادلة الصعبة.