جريدة الزمان

أخبار

مشاركة مصر فى مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية.. حديث صحف القاهرة

الزمان
-

الأهــــــــــــــــرام:

وقالت صحيفة (الأهرام)، إن مصر تشارك غدا فى مؤتمر برلين الدولى بالعاصمة الألمانية لبحث الأزمة الليبية وذلك على مستوى رؤساء الدول والحكومات ، حيث تضم قائمة المدعوين للمؤتمر مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن: الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، بالإضافة لدول إقليمية هى: مصر والجزائر والإمارات وإيطاليا وتركيا؛ فضلا عن منظمات دولية وعلى رأسها الأمم المتحدة وبعثتها إلى ليبيا والاتحاد الاوروبى والاتحاد الافريقى والجامعة العربية.

وأضافت "يشارك أيضا فى المؤتمر طرفا النزاع فى ليبيا المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج، ويعقد المؤتمر غدا بمقر المستشارية الألمانية، ويأتى فى إطار الجهود الدولية للتوصل لتسوية سياسية شاملة فى ليبيا والحد من التدخلات الخارجية فى شئونها.


ونقلت الصحيفة عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء إن محفظة التعاون الحالية بين مصر ومجموعة البنك الدولى بلغت نحو 8 مليارات دولار تغطى القطاعات ذات الأولوية للحكومة، مشيدا بالتعاون القائم مع البنك الذى أسهم فى تنفيذ مشروعات مهمة فى مجالات الإسكان الاجتماعى والحماية الاجتماعية ومشروع بنبان للطاقة الشمسية فى أسوان الذى اختاره البنك كأفضل مشروعاته تميزا على مستوى العالم وغيرها من المشروعات، وقال إن مستوى التعاون مع البنك الدولى يشجعنا وذلك فى الوقت الذى أشاد فيه وفد رفيع المستوى للبنك الدولى ببرنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى، مؤكدين أن مصر تخطت التحديات وصنعت قصة نجاح عالمية.

وأكدت الصحيفة أن وزارة الموارد المائية والرى أكدت، فى بيان لها، الأهمية الكبرى للاجتماع الوزارى القادم بشأن سد النهضة بواشنطن يومى 28 – 29 يناير الحالى للتوافق حول كل الأمور المعلقة والوصول إلى اتفاق شامل حول السد طبقا لمخرجات اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية لمصر وإثيوبيا والسودان بحضور وزير الخزانة الامريكى ورئيس البنك الدولى فى واشنطن والذى عقد فى الفترة بين 13 و15 يناير الحالى.

وأوضحت الوزارة أنه تم التوصل إلى تعريفات وتوصيف للجفاف والجفاف الممتد وأن تلتزم إثيوبيا بإجراءات لتخفيف الآثار المترتبة على ذلك وسيتم استكمال التفاصيل فى مشاورات الاسبوعين القادمين، مشيرة إلى أن هناك نقاطا مهمة سيتم استكمال التباحث الفنى والقانونى حولها خلال إطار زمنى محدد ينتهى باجتماع واشنطن ومن أهمها التعاون فى قواعد التشغيل وآليات التطبيق وكميات التصرفات التى سيتم إطلاقها طبقا للحالات المختلفة وآلية فض المنازعات التى قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل.

أخـــبار اليوم

من جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن وزارة الرى أكدت عدم صحة المعلومات التى تم تداولها بشأن الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن والبيان الختامى الصادر عن الاجتماع ، حيث تم الحديث عن كميات المياه المراد تخزينها وسنوات ملء الخزان والإشارة إلى أن الملء سيكون طبقا لهيدرولجية النهر بمعنى أن تتوقف على كميات الفيضان المتغيرة من سنة لاخرى وهذا المفهوم لا يعتمد على عدد السنوات والكميات المخزنة كل عام بشكل محدد أو ثابت إنما اعتمادا على هيدرولجية النهر وحالة الفيضان.

ونقلت الصحيفة عن الوزارة أن البيان الصادر عن اجتماع واشنطن تناول مرحلة الملء الأولى فى وقت سريع وتشغيل التوربينات لتوليد طاقة ما يحقق الهدف الأساسى للسد دون تأثير جسيم على دول المصب للمساهمة فى توفير الطاقة للشعب الإثيوبى وقد تم التوصل إلى تعريفات وتوصيف للجفاف الممتد وتلتزم أثيوبيا باجراءات لتخفيف الآثار المترتبة على ذلك وسيتم استكمال التفاصيل فى هذا الإطار.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تنطلق بالعاصمة الألمانية غدا قمة برلين بحضور 11 دولة بينها مصر بهدف ايجاد تسوية سلمية للازمة الليبية، وأكدت مصادر دبلوماسية أن القائد العام للجيش الوطنى الليبى خليفة حفتر يعتزم توقيع اتفاق سلام مع فايز السراج إذا ما تم الوفاء بعدد من الشروط التى لم يفصح عنها.

ونقلت عن القائم بأعمال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف عن وجود توافق بين كل الأطراف على الوثائق الختامية للقمة، مشددا على أن الوثائق تتماشى مع قرارات مجلس الأمن بشأن التسوية السلمية فى ليبيا يأتى ذلك التطور فى الوقت الذى أرسلت فيه أنقرة معدات عسكرية وقوات خاصة إلى الميليشيات التابعة للسراج فى محاولة لخلق أجواء من التوتر قبل انعقاد قمة برلين بغرض إفشالها ووفقا للمستشارية الألمانية فقد وجهت الدعوة لـ 11 دولة من بينها مصر لحضور القمة غدا.

كما شملت الدعوة إلى جانب قائد الجيش الليبى خليفة حفتر وفايز السراج كلا من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والصين والإمارات والجزائر وتركيا وجمهورية الكونغو وعلى مستوى المنظمات تم دعوة ممثلين عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبى والجامعة العربية.

وقالت الصحيفة إن وفدا رفيع المستوى من المديرين التنفيذيين للبنك الدولى أكد أن مصر نجحت فى تخطى مختلف التحديات التى واجهتها خلال السنوات الماضية بما فى ذلك تنفيذ برنامج شامل للاصلاح الاقتصادى ما أسفر عن نتائج إيجابية فى مختلف المؤشرات الاقتصادية وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن برنامج الاصلاح الاقتصادى أثبت نجاحه بشكل كبير، حيث أظهرت المؤشرات معدل نمو 5.6 فى المائة واحتياطى من النقد الأجنبى أكثر من 45.5 مليار دولار، وانخفضت البطالة إلى أدنى مستوياتها لتبلغ 7.5 فى المائة فى الربع الثانى من العام الماضى وبلغت ايرادات السياحة 12.6 مليار دولار.

وقال إن الحكومة تتحرك حاليا لاستكمال المرحلة الثانية من الاصلاحات التى تهدف إلى تعزيز بيئة الاستثمار وإعادة هيكلة قطاع الأعمال العام لضمان مشاركة أكبر للقطاع الخاص فى خطط التنمية.

الجمهورية

بدورها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن وزير القوى العاملة محمد سعفان أعلن أن (25 يناير) المقبل عيد الشرطة إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بقانون العمل ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق فى هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن اليوم مثل هذا الأجر.

وأكدت الصحيفة أن تقرير إدارة الأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية لافاق تطور الاقتصاد العالمى لعام 2020 أكد أن مصر سجلت نموا اقتصاديا قويا نسبيا يقدر بـ 5.6 فى المائة خلال عام 2019، متوقعا أن تسجل نموا اقتصاديا نسبته 5.8 % هذا العام بفضل التعافى القوى للطلب المحلى وتخفيف القيود على ميزان المدفوعات.

وذكر التقرير أن دولة من كل 5 دول ستسجل ركودا أو تراجعا فى نصيب الفرد، حيث سجل الاقتصاد العالمى أقل معدل نمو سنوى خلال عقد من الزمن بلغ 2.3 %، وتوقع التقرير إمكانية أن يتراوح معدل النمو الاقتصادى لعام 2020 بين 1.8 فى المائة و 2.5 فى المائة فقط.


وأشارت الصحيفة إلى أن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أكد الانتهاء من تنفيذ مشروعات برنامج التنمية المحلية بمحافظتى قنا وسوهاج قبل 30 يونيو القادم تسهم فى إحداث تغيير شامل بالوضع التنموى بالمحافظتين ، بالإضافة لتنفيذ الخطة الاستثمارية متوسطة الأجل باستثمارات تتجاوز 8 مليارات جنيه فى دفعة غير مسبوقة لخدمات البنية الاساسية والتنمية فى المحافظتين ويسهم فى توفير الاف فرص العمل للشباب ويعزز من تنافسية المحافظتين، مشيرا للاستعدادات المبذولة لامتداد البرنامج إلى أسيوط والمنيا خلال العام بعد توفير التمويل الإضافى وتأهيل المحافظتين.

وقالت الصحيفة إن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان ناقش مع نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحى بالمدن الجديدة بحضور نواب الوزير وقيادات الوزارة وطلب إعداد دراسة عاجلة لتحقيق الاتزن المائى وترشيد الاستهلاك وإعادة استخدام المياه المعالجة ثلائيا واعتبارها موردا اقتصاديا ووضع أفكار ومقترحات لاعادة الاستخدام بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة ، مؤكدا إعادة استخدام كل قطرة مياه لتعظيم الاستفادة ووضع هذا الموضوع على أجندة الاولويات وبحث المستجدات دوريا مع مسئولى القطاع والزام ساكنى الكمبوندات السكنية .. بتركيب عداد لكل وحدة.

وأعلن وزير الاسكان إطلاق اجراءات الاستعلاء الميدانى على ملفات المتقدمين للحجز بالاعلان إلى ال 12 بالاسكان الاجتماعى بالمناطق التى يزيد عدد الحاجزين على الوحدات السكنية المتاحة.