جريدة الزمان

خارجي

بعد إيقاف صادرات النفط الليبية.. «الوطنية للنفط» تعلن حالة القوة القاهرة

ليبيا
سارة حجار -

أصدرت القيادة العامة وجهاز حرس المنشآت النفطية في المناطق الوسطى والشرقية تعليمات إلى إدارات كلّ من شركة سرت للنفط، وشركة الهروج للعمليات النفطية، وشركة الواحة للنفط، وشركة الزويتينىة للنفط، وشركة الخليج العربي للنفط -وهي شركات تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط- بإيقاف صادرات النفط من موانئ البريقة وراس لانوف والحريقة والزويتينة والسدرة.

وجاءت التعليمات بإغلاق العمليات من قبل رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية اللواء ناجي المغربي والعقيد علي الجيلاني من غرفة عمليات سرت.

وسيؤدي ذلك إلى خسائر في إنتاج النفط الخام بمقدار 800 ألف برميل يوميا، بالإضافة إلى خسائر مالية يومية تقدّر بحوالي 55 مليون دولار في اليوم.

الجدير بالذكر أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، قد أعربت عن "قلقها العميق" إزاء تعطيل أو وقف إنتاج النفط في البلاد، مؤكدة أن هذه الخطوة ستكون لها "عواقب وخيمة أولا وقبل كل شيء على الشعب الليبي، الذي يعتمد كليا على التدفق الدائم للنفط".

وتابعت: "سيكون لهذه الخطوة أيضا تداعياتها الهائلة التي ستنعكس على الوضع الاقتصادي والمالي، المتدهور أصلا في البلاد".
وحثت البعثة "جميع الليبيين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، بينما تستمر المفاوضات الدولية في التوسط لإنهاء الأزمة الليبية التي طال أمدها، بما في ذلك التوصية باتخاذ تدابير لضمان الشفافية في تخصيص موارد الدولة".