جريدة الزمان

خارجي

«معاريف» : ماكرون يجتمع مع جانتس أثناء زيارته لإسرائيل الأسبوع المقبل

سارة حجار -

يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس حزب أزرق – أبيض، عضو الكنيست بيني جانتس، خلال زيارته لإسرائيل الأسبوع المقبل، إلى جانب لقاءاته مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الدولة رؤوبين ريفلين ورئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن في رام الله، حسب ما قاله مصدر كبير في ديوان الرئاسة الفرنسية.

ويخطط ماكرون للقاء الناجين من المحرقة والشباب عند النصب التذكاري ليهود فرنسا الذين تم ترحيلهم إلى معسكرات الإبادة، إلى جانب خطابه الرئيسي في منتدى الهولوكوست في "ياد فاشيم" لحياء للذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتحرير معسكري أوشفيتس – بيركيناو. كما سيزور قبور ضحايا معاداة السامية في فرنسا في مقبرة جفعات شاول. وفقًا للمصدر، ستركز الزيارة الحالية على ذكرى المحرقة والحرب ضد معاداة السامية، لكن الرئيس الفرنسي سيتناول، بقدر الإمكان، القضايا السياسية.

وأضاف المصدر أن ماكرون اجتمع مؤخرًا مع جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واستمع منه إلى تفاصيل عن صفقة القرن، غير الجاهزة بعد، وذلك على خلفية خطوات الإدارة الأمريكية، التي يدعي الرئيس الفرنسي أنها مخالفة للإجماع الدولي، مثل الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، والتي قال إنها أدت إلى تعقيد الوضع في المنطقة، وخطوات إسرائيل، بدعم أمريكي، لضم مناطق في الضفة الغربية.