جريدة الزمان

خارجي

دراسة: الجمهور الإسرائيلي يدعم النشاط العسكري ضد إيران حتى لو الحرب الثمن

إسرائيل
سارة حجار -

كشفت دراسة أجراها معهد دراسات الأمن القومي أن الجمهور الإسرائيلي يدعم استمرار النشاط العسكري ضد التوطيد الإيراني في سوريا، حتى لو كان ذلك سيؤدي إلى الحرب، حيث يجري المعهد هذا البحث منذ 35 عامًا، وأتاح من خلاله التعرف على مواقف الجمهور الإسرائيلي على مر السنين، وذلك وفقا لـ "يسرائيل هيوم" العبرية.

وتظهر دراسة هذا العام أن 31٪ من الجمهور يعتقدون أن الحلبة الشمالية هي الأكثر تهديداً لإسرائيل، و26٪ يعتقدون أن التهديد النووي الإيراني هو التهديد الرئيسي لإسرائيل، و14٪ فقط يعتبرون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو المشكلة الأمنية الرئيسية. كما أن الجمهور لا يرى في حماس في غزة تحديًا كبيرًا، وقال 14٪ فقط إنهم يرون فيها تهديدًا استراتيجيًا.

كما أظهرت الدراسة أن 54٪ من الجمهور يعتقدون أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية جاهزة للحرب. وهذه إحصائية مفاجئة، لأن الجيش الإسرائيلي مقتنع بأن هناك فجوة أكبر بكثير في إعداد الجبهة الداخلية للحرب المقبلة، وكما نشر مؤخرًا في صحيفة "يسرائيل هيوم"، فقد تقرر بدء العمل للحد من هذا الاتجاه.

وانعكست هذه الفجوة أيضًا في البحث نفسه: فمقابل قول الجمهور إنه شعر بأن الجبهة الداخلية جاهزة للحرب، اعترف 72٪ من المستجيبين أنهم لا يستعدون للحرب أو أنهم يستعدون لها إلى حد بسيط بينما قال 28٪ فقط أنهم يستعدون لها إلى حد كبير.

كما تظهر الدراسة أن 82٪ من الجمهور يوافقون على القول بأن "إسرائيل يمكن أن تعتمد فقط على نفسها"، و60٪ يعتقدون أن "شعب إسرائيل هو الشعب المختار"، و50٪ لا يثقون في وقوف الولايات المتحدة بجانب إسرائيل إذا تعرضت للهجوم، كما سبق وحدث حين تعرضت المملكة العربية السعودية لهجوم إيراني.

وشملت الدراسة، التي نسقتها الدكتورة تسيبي يسرائيلي، 800 شخص تم مقابلتهم وجهاً لوجه. وسيتم تقديم النتائج التي توصل إليها البحث، في المؤتمر الدولي السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي (INSS) الذي سيعقد في تل أبيب الأسبوع المقبل، ويحضره المئات من كبار المسئولين من إسرائيل ومن جميع أنحاء العالم.