جريدة الزمان

أخبار

محمد عبدالرحمن: الرئيس السيسي له شعبية كبيرة في دول أفريقيا

أرشيفية
الزمان _ متابعات -

قال الإعلامي محمد عبدالرحمن، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأفريقي: أصبحت الدول الأفريقية الآن من بين الدول المتقدمة، ولديها كوادر شبابية وعلمية على أعلى مستوى.
وأضاف عبدالرحمن، أن البرلمان الأفريقي جزء من الاتحاد الأفريقي، ويتكون من نواب برلمانيون، حوالى 300 برلماني، مقسمين إلى مجموعة من اللجان النوعية، مؤكدا أنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الدولة المصرية، وهو يبحث بفكر استراتيجي، ويعد أول رئيس يحمل على عاتقه الاهتمام بدول أفريقيا بشكل مكثف، بعد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.
وأوضح، أن الرئيس السيسي تحدى كافة الصعاب والمخاطر نحو ترسيم الحدود، وحقق إنجازات عدة خلال فترة تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي من خلال التبادل بين 88 دولة أفريقية، وانعقاد ما يقرب من 152 اجتماعا، وخلق في مصر رأى عام داخل مصر تجاه أفريقيا التي أصبحت الأقرب لها، بالإضافة إلى خلق دوائر انتماء سياسية، ثقافية، اقتصادية، دينية، وغيرها من الإنجازات التي حققها الرئيس السيسي خلال فترة توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي على مدى عام، وأصبح الرئيس السيسي له شعبية كبيرة في دول أفريقيا، وسوف تسلم راية الاتحاد الأفريقي إلى دولة الكاميرون في فبراير المقبل، لاستكمال مسيرة مصر للعديد من الملفات التي فتحها الرئيس خلال هذا العام والعمل على استكمالها مثل الملف الليبي، والإرهاب، والقضية الفلسطينية، وغيرها.
جاء ذلك ندوة "حصاد الاتحاد الأفريقي 2019" أفريقيا في المحافل الدولية، والمنعقدة الآن بقاعة شباب أفريقيا في بلازا 1 بمعرض الكتاب، بحضور اللواء محمد الغباري.
يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت أول أمس الأربعاء، وتستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.
وتشهد هذه الدورة حضور 40 دولة عربية وأجنبية، بزيادة 5 دول عن الدورة الماضية، ويشارك بها 900 دار نشر، منها 594 ناشرا مصريا، و255 ناشرا عربيا وأجنبيا، و7 ناشرين للكتب الإلكترونية، و41 مشاركا ضمن مكتبة سور الأزبكية، و3 مشاركات لذوي القدرات الخاصة، ولأول مرة اختيار سفراء للترويج للمعرض خارجيا.