جريدة الزمان

أخبار

31 يناير.. الاحتفال بمرور 10 سنوات علي متحف الكاريكاتير بقرية تونس

آية زكي -

يحتفل الفنان الكبير محمد عبله و نخبو كبيرة من فنانين الكاريكاتير، يوم الجمعة القادم، بالاحتفال بمرور 10 سنوات على افتتاح متحف الكاريكاتير بقرية" تونس " بالفيوم. "

يعتبر متحف الكاريكاتير المتحف الوحيد في الشرق الأوسط المتخصص في فن الكاريكاتير، يقع علي بعد 70 كيلومتراً من مدينة الفيوم، أنشأه الفنان التشكيلى "محمد عبلة " بمبادرة فردية عام 2009 ليحقق حلم الفنانين من رموز ورواد الكاريكاتير في مصر والوطن العربى الذين ظلوا سنوات يحلمون بإنشاء متحف يحفظ تراثهم.

لقد كان هذا المتحف حلماً بالنسبة للفنان الفلسطينى الراحل زهدي العدوي ، وأستطاع الفنان المصرى " محمد عبله" تحقيق ذلك الحلم، ليصبح متحف الكاريكاتير الأكبر على مستوى العالم من حيث المساحة ، وبعدد معروضاته ومقتنياته النادرة. يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من لوحات الكاريكاتير لأكبر رسامى الكاريكاتير على مستوى الوطن العربى حيث يضم أهم أعمال صاروخان، ومجموعة نادرة من أعمال محمود حجازي ومصطفى حسين، كذلك مجموعة فريدة لأعمال كثير من الفنانين الأجانب الذين كانوا يرسمون الكاريكاتير بمصر فى فترة الثلاثينات.

كما يشتمل على أعمالٍ جديدة مميزة لقامات كبرى في عالم الكاريكاتير، منهم الفنان صلاح جاهين، جورج البهجوري، طوغان، أحمد عز العرب. وقد حصل المتحف على تلك االمقتنيات الخاصة، بإهداء من الفنانين وعائلاتهم، ومنهم الراحلين الكبيرين محيي الدين اللباد وطوغان، بالإضافة إلى الفنانين سمير عبدالغني وأحمد عبدالنعيم.