جريدة الزمان

صحة وطب

البنا: مرضى الوسواس القهري الأكثر معاناة في أزمة كورونا

سارة البكري -

أكدت الدكتورة هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أن مرضى الوسواس القهري من أكثر الفئات التي ستعاني بشدة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه عليه التعامل بشيء فيه هدوء أكثر مع الأمر.
وأضافت البنا، خلال حوارها لبرنامج "سكر هانم"، المذاع عبر شاشة "النيل العائلة"، اليوم الاثنين، أن :"مرضى الوسواس القهري هما هيعانون معانة أكثر في الوقت الحالي، والأمور كلها لو اتخذت باعتدال ولو زادة هتبقي مشكلة والمناعة هتقل وهتحصل معاها مشكلة".

قالت الدكتورة هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إنه هناك مناعة نفسية يجب أن نأخذها في حسابنا في التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن لابد من أن العمل بكثافة على تقوية المناعة النفسية في هذه المرحلة.
وأضافت البنا، خلال حوارها لبرنامج "سكر هانم"، المذاع عبر شاشة "النيل العائلة"، اليوم الاثنين، أن الشخص المعتدل هو شخص متزن نفسيا ولديه مناعة نفسية قوية، لافتا إلى أن هناك شخص يأخذ الأمور بشكل عادي أو باعتدال أو بخوف.
وأشارت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إلى أن طريقة التفكير التي تحدث من الشخص هى المحرك الرئيسي للدخول في الحالة نفسية سيئة أو معتدلة، والتعامل مع فيروس كورونا نفسيا.

ونصحت هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، المواطنين بكيفية الاستفادة من الجلوس في المنزل في فترة أزمة فيروس كورونا، مؤكدا أنه من الممكن استغلال هذه الفترة في أشياء مهمة ومفيدة للنفس.

وقالت البنا، خلال حوارها لبرنامج "سكر هانم"، المذاع عبر شاشة "النيل العائلة"، اليوم الاثنين، إنه : "الفراغ يسبب التوتر والأفكار السلبية وعلشان نواجه الأمر ده والاستفادة منه، ومحتاجين في هذا الوقت أن نرجع لحياتنا الطبيعية حينما كنا أطفال، ونضع خطة وجوها بهجة ومشاركة لكل الأسرة"، موضحة :" نتفق مع بعض داخل الأسرة على عمل أعمال معينة كل يوم، ونركز في شخصيات بعض ونعرف بعض عن قرب".

وتابعت هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أنه لابد من أن نستثمر وقتنا في عمل كل الأشياء المؤجلة داخل الأسرة، والتي من الممكن أن تشغل أفراد الأسرة في هذا الوقت العصيب، ونقلل الخلافات ونتقبل بعضنا البعض، مستدركة :"ونحط في دماغنا أن إحنا مش محبوسين ونأخذ فترة راحة بقي من ضغوط الحياة، والقلق أوجه بالكلام، وعمل نشاط كبير، وأحوال بقدر الإمكان تقليل القلق حتى ينتقل لغيري.

وأكملت هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، : أنه :"من الممكن عمل فترة لتمارين رياضية في المنزل لعمل جو في البيت فيه بهجة ومشاركة وتقتل الوقت والممل".

وقدمت هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، بعدة نصائح للمواطنين لنوم هادئ وصحي ومريح في ظل تصاعد أزمة انتشار وباء فيروس كوفد 19 والمعروف إعلاميا بفيروس كورونا المستجد.
وقال البناء، خلال حوارها لبرنامج "سكر هانم"، المذاع عبر شاشة "النيل العائلة"، اليوم الاثنين، إنه في البداية أنصح مرضى الاكتئاب التواصل الدائم والسريع مع الطبيب المعالج، وثانيا الأشخاص العاديين أنصحهم بعمل بعض تمارين الاسترخاء قبل النوم بوقت كافي، والبعد عن الأخبار السيئة التي من شأنها شغل التفكير كثيرا بأزمة كورونا.

وأضافت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، :"قبل النوم عليك البعد عن الأفكار السلبية وقراءة كتاب لموضوع لطيفة أو ليت لكي تأخذني إلى عالمها قبل النوم".