جريدة الزمان

تقارير

المتحدث باسم الجالية المصرية فى السعودية: وزيرة الهجرة «شايلة الهم في الخارج» (حوار)

حوار: آية الشيخ -

نواب البرلمان لا يمثلوننا ولا يشعرون بمشكلاتنا

نفخر أمام العالم بالمشروعات القومية التى تُقام فى مصر

أتوقع انفراجة قريبًا لعودة العمالة المصرية للمملكة

وخدمة "أبشر".. لتمديد الإقامة وتأشيرة العودة للعالقين

لا وجود للفيزا الحرة.. وعلى العامل توثيق عقد العمل قبل السفر

قال عادل حنفى، نائب رئيس اتحاد المصريين فى الخارج، والمتحدث باسم الجالية المصرية فى السعودية، إن هناك تنسيقا كبيرا بين أبناء الجالية المصرية والسفارة المصرية، لمتابعة انتشار فيروس كورونا، إذ إن السفارة شكلت لجنة أزمات برئاسة أحمد فاروق السفير المصرى بالمملكة العربية السعودية لمتابعة المصريين فى مدينتى جدة والرياض وضواحيهم، وتم التواصل مع خطوط مصر للطيران لتنظيم رحلات إضافية لنقل الزائرين وذوى الخروج النهائى والعمرة، إلى جمهورية مصر العربية.

وتوقع حنفى، خلال حوار، لـ"الزمان"، أن تشهد الأيام المقبلة انفراجة فى حركة الطيران بين مصر والسعودية وتعود العمالة المصرية إلى مواقع عملها بالمملكة، وكشف عن طرق تجديد الإقامة، رأيه فى ممثلى المصريين فى الخارج فى البرلمان ودور وزارة الهجرة، ومقترح إنشاء شركة مساهمة مصرية لهم، وعن رؤيتهم إلى المشروعات القومية التى تتم فى مصر، وإلى نص الحوار..

مع انتشار فيروس كورونا.. ما إجراءات الجالية المصرية والمتابعة؟

السفارة المصرية والجالية بينهم تنسيق وتعاون، فالسفارة شكلت لجنة أزمات برئاسة أحمد فاروق السفير المصرى بالمملكة العربية السعودية لمتابعة المصريين فى مدينتى جدة والرياض وضواحيهم، وتم التواصل مع خطوط مصر للطيران لتنظيم رحلات إضافية لنقل الزائرين وذوى الخروج النهائى والعمرة، إلى جمهورية مصر العربية.

وحتى الآن غير مسموح بالدخول لأراضى المملكة العربية السعودية للمصريين، ولكن أتوقع حدوث انفراجة خلال الأيام المقبلة، وهى إجراءات احترازية لحماية أبنائها والمقيمين فيها من أبناء الجاليات المختلفة ومنهم الجالية المصرية.

وهل هناك متابعات مع المسئولين فى المملكة بشأن العمالة العالقة؟

هناك متابعة أول بأول، خاصة العمالة العالقة فى مصر التى لا تستطيع العودة للمملكة، يمكنه الآن الدخول على خدمة أبشر، وتمديد تأشيرة العودة، وهى خدمة أطلقتها الجوازات السعودية، يستطيع منها العامل تمديد تأشيرة الخروج العودة، لحين عودة الحياة لطبيعتها.

بعض العمالة تحاول الاجتهاد بالسفر إلى دولة أخرى، غير محظور دخولها للمملكة، ولكنه سيتم ترحيله إلى مصر ولن يدخل الأراضى السعودية إلا إذ مر عليه 14 يوما، يستطيع فى اليوم الـ15 السفر للسعودية، ولكنى أنصح العمالة المصرية بالانتظار وقريبًا سيكون هناك انفراجة.

ما المشكلات التى تواجه المصريين فى المملكة؟

المشكلات تتمثل فى عدم وعى بأنظمة العمل السعودية، حيث إن البعض يأتى إلى المملكة وليس معه عقد عمل، لأن العقد شريطة المتعاقدين، وفى حالة وقوع أى مشكلة بين العامل وصاحب العمل سيتم الرجوع له، وأطالب العمال بعدم المجىء للمملكة إلا إذ كان العقد الموثق من قبل السلطات المصرية والسعودية وبه الوظيفة.

كما أن هناك مشكلة أخرى عائلية ظهرت مؤخرًا بين الشباب الذين يأتون للعمل فى المملكة، وتتمثل فى سوء معاملة الزوجة من قبل الزوج الشاب وتنتهى بالطلاق، وأطالب الأسر المصرية بتحرى الدقة فى اختبار شريك العمر لبناتكم قبل السفر بها للخارج، حتى لا تقع المشكلات التى نراها هذه الأيام.

وأؤكد على عدم وجود ما يسمى بالفيزا الحرة، إذ إننا كمصريين نجتهد فيما يسمى بالفيزا الحرة، ولكن المملكة العربية السعودية لا تسمح بوجود أى عامل بدون عمل، وفى هذه الحالة تقوم بترحيله وتبصيمه بما يعنى منعه من دخول المملكة مرة أخرى، ولا يوجد ما يسمى بالفيزا الحرة أو التأشيرة الحرة.

ما رأيك فى مقترح إنشاء شركة مساهمة مصرية يساهم فى رأس مالها المصريون فى الخارج؟

مقترح جيد جدًا، وطالبنا به أكثر من مرة، إلا أن الدولة المصرية لها وجهة نظر فى عملية تقنين هذه الشركة بما ينص عليه الدستور المصرى، أو إنشاء شركات متوسطة وصغيرة، وأرى أن وزارة الاستثمار تسعى جاهدة فى تنفيذ هذا الأمر، خاصة مع تخصيص الشباك الواحد وتسهيل عملية الاستثمار، فمصر أصبحت بها مناخ خصب للاستثمار، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية، وذلك بالطبع يرجع إلى النمو الاقتصادى وقبله إلى الحالة الأمنية المستقرة، فإذا وجد الأمن وجد الاستثمار.

ما حجم تحويلات المصريين فى الخارج؟ وهل تتوقع زيادتها؟

بالنسبة لتحويلات المصريين فى الخارج عام 2019 بلغت 26.4 مليار دولار، فى 2020 أتوقع أن تتجاوز 30 مليار دولار، حيث أرى إقبال المصريين فى العالم على تحويلات أموالهم إلى مصر.

تحويلات المصريين فى الخارج هى العنصر الأساسى لتوفير العملة الأجنبية لدى البنك المركزى قبل السياحة وقناة السويس.

ما رأيك فى متابعة ودور وزارة الهجرة لرعاية مصالحكم؟

بالطبع وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج لها دور فعال فى تقديم الخدمات للمصريين فى الخارج، وأرى أنه مطلب شرعى استجاب له الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأرى أن وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم تقوم بدورها على أكمل وجه، وتتابع أدق التفاصيل، "وبالعربى كدة شايلة هم المصريين فى الخارج".

هل هناك تعاون من قبل السفارة المصرية بالمملكة مع أبناء الجالية؟

باب السفير مفتوح أمام الجميع، فالسفير أحمد فاروق، سفير جمهورية مصر العربية فى المملكة العربية السعودية، دائما فى خدمة الدبلوماسية المصرية، فضلا عن دوره فى مساندة أبناء مصر بالسعودية، ونراه صنع فارقا كبيرا منذ توليه مهام منصبه فى المملكة.

وعلى الرغم من تقلده منصبه منذ فترة قليلة إلا أنه نجح فى تغيير شكل الدبلوماسية المصرية، بحرصه على المشاركة فى كافة الفعاليات التى تقيمها الجالية المصرية وآخرها مؤتمر دعم السياحة والذى عقد تحت عنوان "إجازتك فى مصر"، ومعرض المنتجات المصرية بالرياض، فضلا عن مشاركته فى أكبر معرض مصرى للعقارات بالسعودية.

ويحرص السفير على لقاء الجالية والاستماع لها ودائما بابه مفتوح أمام الجميع، لتلقى أى من الشكاوى واتخاذ اللازم بشأنها وتذليل العقبات أمام أى مصرى يواجه أى أزمة فى المملكة.

هل ترى أن نواب البرلمان الممثلين عن المصريين فى الخارج معبرين عن مصالحكم؟

نواب المصريين فى الخارج باستثناء اثنين منهم، لا يمثلون المصريين فى الخارج ولا نعلم عنهم أى شىء، وأطالب باختبار نواب ممثلين حقيقيين عن المصريين فى الخارج ويقدمون لهم خدمات على أرض الواقع، ولكن الاختبار القديم لا يمثلوننا ولم يشعرون بمشكلاتنا، ونطالب بتحرى الدقة فى اختبارهم، فأغلبهم كانوا يعيشون فى مناطق مرفقة ولا يشعرون بمشكلاتنا.

كيف يرى المصريون فى الخارج المشروعات القومية التى تتم فى مصر؟

نحن نفخر أمام العالم بالمشروعات الضخمة التى تتم فى مصر حاليًا، ونتبناها أمام العالم بالطرق والكبارى التى يتم إنشاؤها فى مصر، والمشروعات الضخمة والمصانع ونتمنى مزيدا من التقدم والرخاء لوطننا الحبيب.

هل هناك تراجع فى عدد المصريين فى المملكة؟ وهل انخفض الطلب على العامل المصرى مقابل جنسيات أخرى؟

لا يوجد تراجع فى أعداد المصريين فى المملكة فى الفترة الحالية ولكن الفترة الماضية شهدت رجوع عدد كبير من العائلات المصرية بسبب ارتفاع الرسوم على العوائل المقيمين، ولكنها عادت فى الزيادة مرة أخرى بعد فتح الزيارات مقابل 300 ريال فقط، لذلك لا نرى أى تراجع.