جريدة الزمان

خير أجناد الأرض

اللواء محيى نوح: مبارك كان رجلا عسكريا منضبطا

هبة يحيى -

قال الخبير العسكرى اللواء محيى نوح أحد أبطال الصاعقة والمجموعة 39 قتال، أن مبارك وجه بقيام الضربة الجوية الأولى فى الساعة الثانية ظهرا، لضرب المواقع والخطوط الأمنية للكيان الصهيونى، وكان له موقف قتلى مشهود فى حرب أكتوبر، أما بالنسبة لحياته المدنية فليحكم عليه التاريخ ما له وما عليه.

وأضاف "نوح"، لـ"الزمان"، وكان رجل عسكريا منضبطا نشيطا، وقياداته على جميع المستويات شهدت له بقدرته على تحمل مسئولية قيادة القوات الجوية، وذلك كان جليا من خلال التقارير التى كانت تكتب عنه أثناء الخدمة، مشيرا إلى أن حسنى مبارك تمسك برجوع آخر شبر من مصر.

وأوضح بطل قوات الصاعقة، أنه عند استلام الأرض كان هناك 14 نقطة مختلف عليها، تم استرجاع هذه النقاط عدا واحدة، بسبب إخفاء إسرائيل لملامح علامات هذه النقطة، حيث فى عام 1982 وفى أعقاب تمام الانسحاب الإسرائيلى من سيناء فى 25 أبريل، ادعت إسرائيل بحقها فى منطقة طابا الإستراتيجية، فاتخذ قرارا باللجوء إلى التحكيم الدولى حيث جند مجموعة من الخبراء استطاعوا إثبات حق مصر التاريخى فى طابا لتحكم المحكمة الدولية بعودة طابا إلى مصر، ورفع مبارك العلم المصرى على أرضها، فى 19 مارس عام 1989م، فهو الذى استكمل استلام باقى الأرض".

واختتم: "أن البعض يظن أن مبارك قاد الطائرة فى 73 هو قائد فكان يوجه الطائرات وهو متواجد فى مركز 10 مع الرئيس أنور السادات وقيادات القوات المسلحة".