جريدة الزمان

منوعات

تعرف علي أول دورة ألعاب أوليمبية بأثينا

الدورة الاوليمبية
سامية عبد القادر -

اليوم 6 ابريل يمثل ذكري افتتاح اول دورة العاب اوليمبية بااثينا

أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى في أثينا باليونان خلال الفترة من 6 إلى 15 أبريل عام 1896 هذه الدورة هي أول دورة للألعاب الأولمبية في العصر الحديث,

و لم تُقام الألعاب الأوليمبية في اليونان ثانية إلا عام 2004. افتتحها الملك جورج الأول وإلى جانبه دي كوبيرتان في أستاد باناثينيك التاريخي الفريد لكونه الإستاد الوحيد في العالم المصنوع بالكامل من الرخام و يتسع ل 80 الف متفرج . شارك في الدورة 241 لاعب من 14دولة تنافسوا في 9 ألعاب و 43 مسابقة. في هذا الأولمبياد سيطر أبطال الولايات المتحدة الأمريكية على مسابقات القوى، نالوا 9 ألقاب من 12، غير أن الذهبية الأغلى وهي في سباق الماراثون، كانت من نصيب راعي الأغنام اليوناني سبيريدون لويس، مما جعل الدورة تنجح جماهيريا، وقد دعى السائح الإيرلندي جون بولند إلى الاشتراك في مسابقة التنس ففاز بالميدالية الذهبية، وجمعت الولايات المتحدة 11 ذهبية مقابل 10 لليونان، 7 لألمانيا، 5 لفرنسا، 3 لبريطانيا.

من نجوم الدورة، الولايات المتحدة الأمريكية جيمس كونيللي صاحب أول ذهبية أولمبية، نالها في القفز الثلاثي، فكان بذلك أول بطل أولمبي في التاريخ الحديث. أيضاً كان هناك الأمريكي توماس بورك صاحب ذهبيتي 100 و 400 متر والأمريكي روبيرت غاريت الذي سجل رمية أسطورية في القرص ((29.15 متر)) واليوناني سبيردون لويس والهنغاري ألسن هاجوس الفائز بذهبية 100 متر سباحة وذهبية 1200 متر.

المسابقات

حفل افتتاح الألعاب لأولمبية في 1896

ألعاب قوى

سباق الدراجات

المبارزة

جمباز

الرماية

السباحة

التنس

رفع الأثقال

مصارعة

المشاركة النسائية

لم يكن مسموح للنساء المشاركة بالألعاب الأولمبية الصيفية 1896، لان دي كوبيرتان اعتقد أن مشاركة النساء ستكون غير عملية، مملة، غير رياضية وخاطئة. بالرغم من ذلك احتجت امرأة تدعى ستاماتا ريفيثي على هذا الأمر بالجري مسافة 40 كيلومتر على طريق الماراثون بيوم 11 أبريل، وهو اليوم التالي لليوم الذي جرى به المتسابقون بالماراثون.