جريدة الزمان

خير أجناد الأرض

هل يختل ميزان القوى العسكرية فى العالم بعد ”كورونا”؟

-

خبراء: الفيروس يهدد كيان الدول العظمى.. والصين تعود لقوتها

اختل الميزان أمام أزمة الفيروس العالمى المستجد، فالدول العظمى التى لم يكن يتوقع أحد أن تضعف أمام أى شىء، ركعت واستسلمت وأعلنت عدم القدرة أو السيطرة على الوباء، مثل بريطانيا، ودول أخرى تعافت رغم أنه لم يكن يعتقد البعض أنها ستمر من الأزمة، بل وأصبحت فى مقدمة الصفوف لتقديم المساعدات للدول الأخرى الأكثر تضررا بسبب انتشار الفيروس.

اليوم نجد الصين تعرض على الولايات المتحدة الأمريكية المساعدة والعون فى أزمتها أمام فيروس كورونا، رغم العداء الشديد الذى يكنه لها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

ولم يترك الوباء العالمى، دولة عظمى لتظل عظمى ولم يرحم ضعف الدول الفقيرة بل انتشر وتوغل إلى جميع الدول.

قال اللواء فؤاد فيود، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إن فيروس كورونا أخل بكل الموازين لدى الدول، مؤكدا أنه أثر بشكل كبير على الاقتصاد.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن الصين تعافت بعد أن كانت قديما اقتصادها متوقف تماما، ولم يكن هناك بضائع يستطيعون تصديرها، لافتا إلى أنه قبل ظهور كورونا كان اقتصاد الصين فى أعلى مستوياته، ولكن الآن الفيروس أوقف كل شىء.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن الفيروس لم يوقف اقتصاد الصين فقط بل تسبب فى تعطيل اقتصاد العالم بأكمله، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادى لآية دولة ينعكس على الوضع الاجتماعى.

ولفت اللواء فيود، أنه أغلب التجار الصينيين الذين يتعاملون مع مصر أو دول أخرى، الفيروس أوقف حركة التعامل حاليا بعد انتشار الفيروس، وتابع، معظم العمالة التى كانت تعيش من التجارة فى البضائع الصينية توقفوا وليس لهم مصدر دخل.

وأوضح اللواء فؤاد فيود، أن التأثير الناتج عن فيروس كورونا على اقتصاد الدول أصبح قاسيا، فضلا عن أمريكا وأوروبا بأكملها حتى أن نسبة الإصابات بها أكبر من أية دولة أخرى.

وأشاد مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، بتعاون الشعب مع القيادة السياسية فيما يتعلق بتنفيذ التعليمات للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدا أن هذا دليل على حب الشعب للرئيس وللحكومة متوقعا القضاء على الفيروس سريعا والنهوض بأعمال التنمية مرة أخرى فى مصر قريبا.

ولفت إلى أن القيادة السياسية تقدم العديد من المساعدات لتطهير وتعقيم وسائل المواصلات ومترو الأنفاق لحماية المواطنين من الفيروس، موضحا أن الشعب تجاوب مع قرار حظر التجول الذى أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهو أمر مطمئن متوقعا القضاء على الفيروس قريبا -إن شاء الله.

قال اللواء ثروت النصيرى، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إنه بالتأكيد فيروس كورونا الذى أصاب العالم أثبت أنه لا يوجد قوى أو ضعيف، ولا يوجد دول صغرى أو عظمى لأنه أصاب الجميع، لافتا إلى أن الصين نجحت فى التغلب على هذا الفيروس وعادوا لحياتهم الطبيعية.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن الصين بعودتها للحياة الطبيعية بعد الفيروس يؤكد أنها دولة تملك من الاقتصاد والوعى الذى يجعلها فى مسار الدول الكبرى، متوقعا فى الفترة القادمة أن أمريكا لن تكون القطب الأوحد، وسيشاركها فى هذا الميزان الصين والتى ستكون أكبر قوى اقتصادية فى العالم.

وأوضح اللواء ثروت النصيرى، أن أمريكا أثبتت رغم قوتها الاقتصادية والعسكرية والبيولوجية، أنها ضعيفة ولا حيلة لها، وتابع، أتوقع أن تكون الصين لو لم تكن القطب الأوحد ستشارك أمريكا فى قوتها.

ولفت إلى أن الصين لديها من العلماء والاقتصاد والإمكانات التى تجعلها تتغلب على أية معوقات تحدث لها فى المستقبل.