جريدة الزمان

خير أجناد الأرض

حرب بيولوجية أم وباء عالمي.. حقيقة الوباء القاتل وسر انتشاره

منى عيسوي -

العمدة: ليس حربًا بيولوجية.. وأمريكا أكثر دولة تضررت من الفيروس

النصيري: كل 100 عام يحدث وباء كونى ليس للبشر دخل فيه

ترددت بعض الأقاويل حول فيروس كورونا المستجد، وحول أنه حرب عالمية ثالثة استخدمته دولة ضد أخرى، فالبعض وجه الاتهامات إلى الولايات المتحدة الأمريكية بأنها المتسببة فى الفيروس وأنها استخدمته كسلاح بيولوجى ضد الصين، لضرب اقتصادها، ثم خرج الأمر عن سيطرة أمريكا، وأصبح الفيروس وباء عالميا.

وفى القمة الاستثنائية لمجموعة العشرين التى انعقدت اليوم بشأن كوفيد-19، خاطب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، رؤساء الدول، وقال فى خطابه "لقد اجتمعتم اليوم لمواجهة الأزمة الصحية التى تشكّل منعطفاً حاسماً لعصرنا: فنحن نخوض حرباً شعواء مع فيروس يهدد بتمزيقنا، لو سمحنا له بذلك".

ودعا المدير العام بمبادرة مجموعة العشرين إلى العمل معاً من أجل التوصل إلى حلول مشتركة، قائلاً "نحن فى خضم أزمة عالمية تقتضى استجابة عالمية".

نفى اللواء عادل العمدة، مستشار فى أكاديمية ناصر العسكرية، حقيقة ما يتم تداوله أن فيروس كورونا مجرد حرب بيولوجية، لافتا إلى أن الحرب البيولوجية تنتج عن دولة ضد دولة أو دول أخرى.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن الفيروس المستجد أصاب جميع دول العالم، مؤكدا أنه فيروس عالمى وليس حربا بيولوجية، والأقاويل التى تتردد حول أنه غاز استخدمته دولة ضد الصين ليس له أية مؤيدات أو علم يؤكد على هذا.

وأوضح اللواء عادل العمدة، أن منظمة الصحة العالمية بنفسها لم تخرج هذه التصريحات حول الفيروس، مضيفا أن ما يتردد مجرد شائعات ليس لها دليل أو بيان ولا يجب أن نلقى الاتهامات جزافاً.

ولفت اللواء العمدة، إلى أنه حتى الآن لم تصدر أية أدلة قاطعة تثبت أن الفيروس حرب بيولوجية من عدمه، مشيرا إلى أن أمريكا من أكثر الدول التى تضررت من الفيروس سواء من حيث الإصابات أو عدد الوفيات.

أكد اللواء ثروت النصيرى، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن فيروس كورونا المستجد ليس حربا بيولوجية بدليل أنها أصابت العالم بالكامل، مشيرا إلى أن ما يتردد عن أن أمريكا أصابت الصين بالفيروس أقاويل غير صحيحة، لآن أمريكا أصيبت بالفيروس مثلما أصاب الصين بل وأكثر.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن الحرب البيولوجية تكون بين دولة وأخرى، خاصة أن الفيروس تمكن من أمريكا تماما وهو ما ينفى ما يتردد أن أمريكا متسببة فى الفيروس للإضرار بالصين.

ولفت اللواء ثروت النصيرى، أن فيروس كورونا وباء عالمى أصاب العالم ولا يوجد دولة واحدة استطاعت تجنبه، مشيرا إلى أنه هناك إحصائية أكدت أنه كل 100 عام يصيب العالم وباء، وهذا حدث عندما اجتاح العالم وباء الطاعون والكوليرا، فالوباء مجرد أمر كونى ليس للبشر دخل فيه.