جريدة الزمان

أخبار

هيئة الدواء تحسم الجدل بشأن خطورة استخدام «إيبوبروفين» مع مرضى كورونا

مها محمد -

أكدت هيئة الدواء المصرية، عدم وجود دليل علمى يمنع إستخدام دواء الإيبوبروفين في علاج الأعراض المصاحبة لمرض الكورونا المستجدCOVID 19 .

وأوضحت هيئة الدواء، أن هذا التأكيد جاء طبقًا لما تم رصده من تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية دولية، ومنها تقرير الوكالة الأوروبية للأدوية الـ "EMA" وهيئة الخدمات الصحية البريطانية "NHS" موضحة أن الوكالة الإسبانية للأدوية والمنتجات الصحية AEMPS أشارت إلى عدم وجود أي بيانات حاليا تؤكد تفاقم الإصابة بـ COVID-19 مع استخدام الإيبوبروفين أو الأدوية الأخرى اللاستيرويدية المضادة للالتهابات.

وأصدر مركز اليقظة الصيدلية التابع لهيئة الدواء المصرية تقريرا مفصلا يؤكد عدم وجود دليل علمي على علاقة استخدام دواء الايبوبروفين وزيادة خطر الإصابة وتدهور حالات ال Covid 19 وذلك وفقا لما تم نشره بالوكالة الأوروبية للأدوية EMA بتاريخ 18 مارس الماضي، وكذلك هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS في يوم 17 مارس.

وأفاد مركز اليقظة الصيدلية أنه يفضل استخدام الباراسيتامول في حالات الألم وارتفاع درجة الحرارة وفقاً لما أشارت إليه هيئة الخدماتالصحية البريطانية NHS والجهة الرقابية بفرنسا، مع الأخذ في الاعتبار جميع العلاجات المتاحة في حالة الإصابة بفيروس COVID 19 متضمنة الباراسيتامول، ومضادات الالتهاب اللاستيرودية (NSAIDs) وفقاً لما أشارت له الوكالة الأوروبية للأدوية EMA . 

كما أصدر مركز المعلومات الدوائية، بهيئة الدواء المصرية،  تقريرا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تضمن أهمالمعلومات الخاصة بالاستخدام الأمثل لكل من الإيبوبروفين والباراسيتامول من حيث الجرعة في الكبار والأطفال، بالإضافة إلى الاستعمالخلال فترة الحمل، وفي بعض الحالات الخاصة التي قد تستدعي تعديل الجرعات، مثل أمراض الكبد والكلى، إلى جانب توضيح أهمالتحذيرات الخاصة بكلاهما والتي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار المسكن أو خافض الحرارة المناسب.

وأكد مركز المعلومات الدوائية أنه وفقاً لما نشرته منظمة الصحة العالمية فإنه لم تصعد أية تقارير عن أي آثار سلبية للإيبوبروفين دونما الآثارالجانبية المعروفة والمعتادة التي تحد من استخدامه في بعض الفئات.

وتناشد هيئة الدواء المصرية المواطنين بمراجعة مقدمى الخدمات الصحية في هذا الشأن واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد " COVID-19" .

وطالبت الهيئة، المرضى مستخدمي المستحضرات المحتوية على مضادات الالتهاب اللاستيرودية لعلاج الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل،عدم وقف العلاج بها ومراجعة الطبيب المعالج عند الحاجة.  

تجدر الإشارة إلى أن نشرات الأدوية التي تحتوي على الإيبوبروفين تشير إلى أن هذا الدواء يمكن أن يخفي أعراض الالتهابات، مما قديؤخر تشخيصها على الرغم من أن هذا يشير إلى العدوى بشكل عام، ليس على وجه التحديد لعدوى COVID-19، وعليه يفضل استخدام الباراسيتامول كخافض للحرارة كخيار أول قبل استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية NSAIDs ومن ضمنها الايبوبروفين، حيث أنه لاتوجد دراسة تفيد بمنع استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية مع الإصابة بالفيروسات باستثناء الاسبيرين في الأطفال.

وتحذر هيئة الدواء المصرية من نشر الشائعات دون الرجوع للجهات الرسمية في الفترة الحالية لما لذلك من أثر سلبي على الاستخدام السليمللأدوية وما يترتب عليه من أضرار صحية بالغة.

 وترحب الهيئة بجميع الاستفسارات عن المستحضرات الصيدلية من مقدمي الرعاية الصحية وجميع المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية.