جريدة الزمان

عقارات

خلال أيام.. الحكومة تطرح 36 ألف وحدة «إسكان اجتماعى» فى 10 محافظات

آية الشيخ -

14 ألف جنيه مقدم الحجز و184 ألف جنيه سعر الوحدة

وافق مجلس الوزراء، مؤخرًا، على طرح إعلان للمواطنين محدودى الدخل لبيع الوحدات السكنية المملوكة لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى والزائدة والشاغرة وغير المباعة بمحافظات (الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، ومطروح) بإجمالى 35882 وحدة سكنية.

وتستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعى، لطرح مرحلة جديدة من شقق الإسكان الاجتماعى، بعد موافقة مجلس الوزراء على الطرح.

وستكون الوحدات المطروحة لمحدودى الدخل، لمدن ومحافظات الصعيد، حيث تتواجد فى المحافظات المذكورة بواقع ما يقرب من 36 ألف شقة سكنية جاهزة وكاملة التشطيبات.

ترصد "الزمان" فى تقريرها آلية التقديم لوحدات الإسكان الاجتماعى، إذ يتم شراء كراسة الشروط من مكاتب البريد المتواجد بها الوحدات المطروحة للحجز، بعد أن تعلن وزارة الإسكان عن موعد طرحها بالمكاتب، ثم يتم تقديم استمارة الحجز الموجودة فى كراسة الشروط مع الأوراق المطلوبة على الموقع الإلكترونى الخاص بصندوق الإسكان الاجتماعى.

الشروط

أما شروط الحجز فى الطرح الجديد من الإسكان الاجتماعى، فهى أن يكون الحد الأقصى لدخل الأعزب 4200 جنيه، والحد الأقصى لدخل المتزوج ويشمل (الزوج والزوجة) 5700 جنيه، كما يصل الحد الأدنى للمرتب 1300 جنيه، وأن يكون سن المتقدم من 21 إلى 50 سنة، ولا يكون المتقدم أو أى فرد من أسرته حصل على دعم سابق من الحكومة سواءً شقةً أو أرضً، ويكون المتقدم مقيمًا أو يعمل فى المحافظة التى سيتقدم لحجز وحدة بها، أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

الأوراق

أما الأوراق المطلوبة فهى صورة بطاقة الرقم القومى "سارية"، ومفردات مرتب من جهة العمل مختومة وموضح بها صافى الدخل، وبالنسبة للأعمال الحرة فلا بد من إحضار شهادة دخل من محاسب قانونى معتمد من البنك المركزى، وصل مرافق كهرباء أو غاز أو ماء، إذا كان متزوجا يتم تقديم صورة الرقم القومى للزوجة وتكون سارية، وقسيمة الزواج، وشهادات ميلاد الأطفال.

السعر

ويصل سعر الوحدات المطروحة للبيع 184 ألف جنيه، بالإضافة إلى 5% من ثمن الشقة وديعة الصيانة، على أن تكون عمليات السداد على 20 سنة بنظام التمويل العقارى بفائدة 7% متناقصة، بقسط شهرى يبدأ من 700 جنيهً، ويتم سداد 14 ألف جنيه مقدما للحجز وترد فى حالة عدم التخصيص.

ويشار إلى أن وزارة الإسكان كانت قد طرحت الإعلان الـ11 من الإسكان الاجتماعى العام الماضى بواقع 20 ألف وحدة بمساحات موحدة 90 مترًا، (3 غرف وصالة)، بسعر 184 ألف جنيه، بخلاف وديعة الصيانة بقيمة 5% من قيمة الوحدة السكنية، والإعلان الـ12 نهاية 2019، بواقع 20 ألف شقة أيضًا بسعر 197 ألف جنيه، بخلاف وديعة الصيانة بقيمة 5% من قيمة الوحدة السكنية.