جريدة الزمان

تقارير

تفاصيل مسابقة «مرفق الكهرباء» لترشيد الاستهلاك

إيمان محمد -

متخصصون: المسابقة تهدف للتشجيع.. نعمل على حث المجتمع والقطاعات على تطبيق أفضل الممارسات

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة باستمرار لتحسين خدماتها لجميع المشتركين، من أجل توفير استهلاك أفضل للجميع، ولهذا قررت عمل مبادرات لترشيد الاستهلاك، خاصة أنه كثيرًا ما يتفاجأ عدد كبير من المواطنين خلال شهر رمضان الكريم، بحلول موعد الفاتورة الشهرية للكهرباء بارتفاع قيمة الاستهلاك الشهرى، أو بانتهاء قيمة الاستهلاك الموجودة بالكارت للعدادات مسبوقة الدفع قبل موعدها، وفى أغلب الأحيان يكون ذلك ناتجا عن الاستهلاك الخاطئ أو الإسراف فيه، ولهذا قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إطلاق مسابقة جديدة لتشجيع مشتركى الكهرباء على ضرورة ترشيد الاستهلاك الأمثل للكهرباء وتوجيه أموالهم بشكل سليم بدلًا من إهدار الطاقة والمال.

جاء ذلك عبر صفحة الجهاز الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، حيث وضع عدد من الشروط الواجب توافرها لكى يتم الاشتراك فى هذه المسابقة، والتى تشتمل على ضرورة توافر فاتورة استهلاك شهرى مارس وأبريل، كما يجب أن تكون فاتورة شهر مايو أقل من فاتورة مارس وأبريل، ومن المقرر أن يتم اختيار متسابق واحد من داخل النطاق الجغرافى لكل شركة توزيع كهرباء، كما سيتم الاختيار بناءً على الأسبقية فى إرسال صور الفواتير وأكبر نسبة تخفيض فى قيمة الفاتورة.

هذا بالإضافة إلى أنه سيتم الإعلان عن الفائزين على الصفحة الرسمية لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وتسليم الجوائز داخل مقر الجهاز، وسيتم التنويه عن المسابقة كل يوم خميس لتذكير المواطنين عبر صفحة الجهاز على «فيس بوك».

كما تضمنت المسابقة على عدد من الجوائز التى يتم توفيرها للفائزين، حيث أوضح جهاز مرفق الكهرباء، أن الجوائز المقدمة ستكون عبارة عن «لمبات ليد ومفاجآت كبيرة لمن يتمكن من خفض فاتورته بنسبة 50%»، وسيتم البدء فى تلقى مشاركات المتسابقين 25 يونيو المقبل.

من ناحيته، أوضح الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن هذه المسابقة تهدف لتشجيع وحث المجتمع والقطاعات المُختلفة، على تطبيق أفضل الممارسات لترشيد استهلاك الكهرباء والماء وكفاءة الطاقة من خلال المسابقات الهادفة حول تقنيات الترشيد والطاقة المُتجدّدة وتوعية المجتمع.

وأشار إلى أن جهاز مرفق الكهرباء، يدعو مُختلف فئات المجتمع إلى التقدم للمُشاركة فى المسابقة حيث يمكن الاطلاع عليها واستعراض الشروط والأحكام والتسجيل من خلال إرسال البيانات فى رسالة على صفحة الجهاز على «فيس بوك» أو على العنوان الإلكترونى التالى: [email protected].

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه على الرغم من وجود فائض فى الإنتاج، إلا أن الوزارة تواصل مناشدة كافة المستهلكين لترشيد الاستهلاك، حتى لا ترتفع فاتورة استهلاك المواطنين، مطالبًا الجميع بضرورة استخدام الكهرباء فيما يحتاجه كل مواطن بما يعود عليه بالنفع.

وأضاف أن هناك عددا كبيرا من الأجهزة الكهربائية مثل التكييفات والمراوح تستهلك المزيد من سحب التيار خاصة فى فصل الصيف وطوال شهر رمضان الكريم، ولهذا فإن جميع شركات التوزيع التسع استعدت جيدًا لهذا من أجل تأمين التغذية الكهربائية للمواطنين ومعالجة ومراجعة جميع الخطوط مع بداية الشهر الكريم، لافتًا إلى أن الوزارة تتلقى جميع شكاوى المواطنين على الخط الساخن للوزارة على رقم 121، وهناك فرق طوارئ على أعلى مستوى تعمل على مدار الساعة رغم فرض حظر التجوال.

وتأتى المسابقة فى إطار مسئوليتها المجتمعية بإطلاق مسابقات ترشيد سنوياً حرصاً على تشجيع المُجتمع وحثه على تطبيق الممارسات السليمة للترشيد وكفاءة الطاقة التى تساعد على خفض استهلاك الكهرباء أو الماء وتقليل الانبعاثات الكربونية، لتحقيق أهداف البرنامج الوطنى بترشيد الاستهلاك.