جريدة الزمان

وا إسلاماه

أحمد كريمة: السلفيون 90 ٪ من مبادئهم لا تنسب إلى النبى

-

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن السلفيين، لا يتحدثون عن الخلافة كثيرا، لما لديهم من حسابات ومواءمات أخرى، لكنهم يتمحكون بالصحابة بهتانا وزورا، لأن ٩٠ ٪ من مبادئهم لا تنسب إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم أو الصحابة.

وأضاف كريمة: "بخصوص من يحق له الفتوى: بأن ولى الأمر أنشا دار الإفتاء المصرية منذ أكثر من مائة عام، وهذا كيان رسمى في الدولة، وأيضا مشيخة الأزهر الشريف، وهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، والتخصص وضعه الله، وهذا جاء في كتاب الله في قوله: (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِى الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ)، وأيضا في سورة التوبة نجد قوله تعالى: (فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِى الدِّينِ). وفى الحياة التطبيقة، كان معروف من يفتى الإمام على بن أبى طالب، والإمام عبدالله بن عباس، ثم الإمام عبدالله بن عمر، والإفتاء كان له رجاله".

وتابع: " الفتاوى العامة للمؤسسات الدينية الكبيرة، مثل الحديث عن ما يتعلق بأزمة كورونا، فالأمر هنا متعلق بالدولة كلها والمصلحة عامة، ولا تخص فردا بعينه".