جريدة الزمان

أخبار

المجلس القومي لحقوق الإنسان يثني على إجراءات الحكومة لحل مشكلة العالقين بالخارج

المجلس القومي لحقوق الإنسان
على الحوفى -
 

أدان المجلس القومي لحقوق الإنسان بكل شدة العمليات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت لفت الانتباه عن الإنجازات التي تحققت على أرض سيناء ، و أعرب عن عزائه لأسر الشهداء و الشعب المصري.

وأعرب المجلس في بيان له اليوم عن تقديره لإقرار معاشات استثنائية للشهداء و المصابين من أبناء شمال سيناء شملت 2340 حالة من الحالات الاجتماعية و المرضية القاسية للشهداء و المصابين من أبناء محافظة شمال سيناء الذين أصيبوا على أيدى إرهابيين ‘ بالإضافة للحالات الطارئة ، و الحالات التي أدت خدمات جليلة ، كما يعزز المجلس توجه وزارة التضامن الاجتماعي نحو تكريم رجال الشرطة الذين استشهدوا أثناء تأدية عملهم ، و كذا الحاصلين على أوسمة في مجال العمل العام.

3- لم تحل متابعة المجلس القومي لحقوق الإنسان امتثاله لاستراتيجية التباعد الاجتماعي دون متابعة عمله عبر تقسيم العمل و التواصل عبر التطبيقات الإلكترونية، و رحب في اجتماعه الدوري الأخير ( 6 مايو 2020 ) بتوجه الحكومة نحو الاستئناف التدريجي للعمل ، لكنه شدد على ضرورة تحقيق التوازن بين حماية المواطنين بالإجراءات الاحترازية الضرورية ،و تعزيز سبل الوقاية عند عودة النشاط الاقتصادي

وأثنى المجلس على قرار الدولة بمراعاة العمالة غير المنتظمة و توفيرها الدعم لهم لمدة 3 أشهر ، و كذلك على تعديل إجراءات إعادة العمالة العالقة بالخارج لكنه شدد على ضرورة مد يد العون لفئة أخرى من العمال الذين فقدوا وظائفهم نتيجة الجائحة ، ِو تعويضهم قدر الإمكان.

وجدد المجلس موقفه الثابت من ضرورة مراجعة ملف المحبوسين احتياطيا ، و إخلاء سبيل من تجاوزوا مدة العامين ممن لا تنطبق عليهم شروط التجديد .
و كانت حالة شادي حبشي الذى توفى في سجن طرة بتسمم كحلى - طبقا لما أشار إليه بيان النيابة العامة نموذجاً لتجاوز مدة الحبس الاحتياطي .