جريدة الزمان

تقارير

عمرها 4 آلاف عام ولا تزال باقية.. مصر تروج لوصفات الطعام الفرعوني في فيديوهات عن تاريخ الطبخ

الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
أماني عيسى -

لم تقتصر حضارة مصر القديمة على صروح شيدتها قبل آلاف السنين تضمنت فنون نحت ورسوم وإبداعات أدبية، بل كانت حياة صاغ صانعوها تفاصيلها، دون أن يغفلوا أي من عناصرها حتى عادات الطعام والشراب التي احتلت مكانة كبيرة في عقيدتهم وأفكارهم.

ولوصفات المطبخ المصري القديم تاريخ عريق يرجع إلى آلاف السنين، وحرصت وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتور خالد العناني على إعادة إحيائه من جديد من خلال إطلاق مقاطع فيديو مصورة للترويج عن تلك الأكلات التي لايزال بعضها باقيا على موائد المصريين لتوضح كيف برع المصري القديم في عمل الأكلات التي يفضلونها.

العدس المصري

لم تكن وصفة حديثة بل يمتد عمرها إلي 4000 عام قبل الميلاد، واكتشفت طريقته في القرن الثالث الميلادي عن طريق ورقة من البردي باللغة اليونانية تحت مسمى " هريس العدس" ، حيث كان جزءا هاما من تاريخ المطبخ المصري،ويعد هو أقدم وصفة مكتوبة وعرف بها المصري القديم مما يوضح ثراء المطبخ المصري.

الكعك

وتعد أولى الوصفات التي تم تصويرها على مقبرة وزير في عهد الملك تحتمس الثالث وأمنحتب الثاني وتسمي مقبرة النبيل رخمير ع في الأقصر ويعود تاريخا إلي 3500 عام قبل الميلاد، وصور المشهد بطريقة مختلفة وتوضح الصور المنقوشة طريقة تحضير الكعك بإستخدام حب العزيز بجميع خطواته، ومازال حب العزيز من الأكلات المفضلة لدى المصريين حتى الأن.

مصر تروج لشهر رمضان عربيا ودوليا مازالت تتصدر أجواء رمضان في مصر للعالم أجمع للإستمتاع بأجواء الشهر الفضيل عن طريق حملات ترويجية لما يحدث بمصر من أجواء رمضان المميزة،تحت شعار اكتشف رمضان في بيتك.

وتسعى وزارة السياحة والآثار إلي تعريف الجمهور العريض سواء دوليا أو عربيا بمظاهر إحتفال المصريين بأجواء شهر رمضان المبارك والتركيز على الأماكن السياحية الهامة لحين عودة السياحة مجددا.

كما تتضمن الفيديوهات المصورة نشأة الفوانيس المصرية القديمة التي تعود إلي العصر الفاطمي ،وقصص عن تاريخ المتاحف الإسلامية.