جريدة الزمان

عقارات

«إنفستجيت» تطلق أول مائدة مستديرة افتراضية لمناقشة تعافي القطاع العقاري المصري عقب أزمة «كوفيد-19»

آية الشيخ -

عقدت «إنفستجيت» أول مائدة مستديرة افتراضية في الـ 17 من مايو في تمام الساعة 1 مساءً تحت عنوان "سوق العقارات الذكي وسط أزمة «كوفيد-19»، بمشاركة خبراء وقادة السوق العقاري المصري، لتسليط الضوء على ملامح أداء سوق العقارات قبل وبعد تفشي أزمة «كوفيد-19» في مصر، بالإضافة إلى تقديم رؤى متكاملة لسوق العقارات المصري قبل وبعد انتشار هذا الوباء.

وناقش مطوري العقارات أهمية الاعتماد على التكنولوجيا في السوق العقاري خلال الأزمة الحالية، وتم تبادل وجهات النظر حول كيف ستساهم أزمة «كوفيد-19» في تعجيل وتيرة رقمنة أعمال الشركات العقارية، إلى جانب الإستراتيجيات الجوهرية للحفاظ على الطلب في السوق العقاري وإحيائه من خلال الاستفادة من التكنولوجيا والحلول الذكية وذلك بعد وضع سيناريوهات محتملة لانتعاش السوق.

وأدار المناقشات في المائدة المستديرة الافتراضية، المهندس فتح الله فوزي، مؤسس مجموعة «مينا»، والمهندس محمد فؤاد، الشريك الإداري لشركة «إنفستجيت»، بمشاركة المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمشروعات القومية.

صرح المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان، بأن أزمة «كوفيد-19» تعد غير مسبوقة كما أنها تمثل تحديًا رئيسيًا للقطاع العقاري خلال الفترة المقبلة. وأكد أنه من الممكن أن يكون هناك بروتوكول تعاون مشترك بين الحكومة وشركات التطوير العقاري يتضمن سبل التعامل مع الفترة المقبلة في أعقاب تفشي «كوفيد-19»، بالإضافة إلي عمل تصور كامل للحفاظ على السوق العقاري في الفترة الحالية لتجاوز تلك الأزمة.

وأضاف عباس أن التحول الرقمي أصبح حقيقة واقعة في الوقت الحالي خلال أزمة «كوفيد-19»، حيث تسعى وزارة الإسكان للتعاون مع المطورين العقاريين للتكيف مع هذه التغييرات المفاجئة من أجل إرضاء العملاء.

كما شارك في المائدة كلاً من المهندس هشام شكري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «رؤية»، والمهندس وليد مختار، الرئيس التنفيذي لشركة «إيوان» للتطوير العقاري، والمهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة «ماونتن فيو»، والدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر»، والمهندس عمرو أبو علم، رئيس مجلس إدارة شركة «لوتس» الإدارية، والمهندس علي الشرباني، رئيس مجلس إدارة شركة «تبارك».

واتفق المشاركون في المائدة على أن فيروس «كوفيد-19» ساهم بشكل كبير في تسريع الجهود المبذولة لرقمنة أعمال الشركات العقارية. وأكد الدكتور أحمد شلبي، أن التسويق الإلكتروني والمبيعات الافتراضية أثبتا أنهما عنصران أساسيان من أجل الحفاظ على الطلب في السوق العقاري، متابعًا أن الفترة الأخيرة شهدت عددًا متزايدًا من الحملات، التي أصدرها المطورين العقاريين عبر الإنترنت لتعزيز المبيعات الافتراضية وتسويق مشروعاتهم بكفاءة للعملاء، بالإضافة إلى إنهاء الصفقات عن بعد عبر التحويلات البنكية أو الشيكات.