جريدة الزمان

تقارير

سقوط الجدار وتمهيد الطريق لإعادة توحيد ألمانيا

المانيا
سامية عبد القادر -

تحتفل دولة ألمانيا، بالذكرى الـ 30 لتوحيد ألمانيا، حيث أعلنت جمهورية ألمانيا الديمقراطية  "ألمانيا الشرقية"، الانضمام إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية "ألمانيا الغربية"، ويعد هذا اليوم هو الوطنى للبلاد، وفيما يلى أبرز 8 معلومات عن اليوم الوطنى فى ألمانيا:

1- بدأت فكرة توحيد ألمانيا بعد أول انتخابات حرة في ألمانيا الشرقية، والتي جرت في 18 مارس 1990، من خلال مفاوضات بين الطرفين تمخض عنها معاهدة التوحيد.

2- فى نفس الوقت وبجانب معاهدة الألمانيتين، تم توقيع معاهدة أخرى بين القوى الأربعة المحتلة (وهى فرنسا والمملكة المتحدة وأمريكا والاتحاد السوفياتي) سميت بمعاهدة الاثنين والأربعة.

3- عام 1961 تم بناء جدار برلين للفصل بين الدولتين، مع زيادة هجرة أبناء ألمانيا الشرقية إلى الغربية.

4-  بتاريخ 9 نوفمبر من عام 1989، تم الإعلان أن قيود التنقل بين الألمانيتين قد رُفعت، ممّا تسبب في فوضى عارمة أمام نقاط العبور في الجدار، فتوجهت أعداد كبيرة من الألمان الشرقيين عبر الحدود المفتوحة إلى برلين الغربية، واعتبر هذا اليوم يوم سقوط جدار برلين.

5- محور اتفاقية التوحيد اعتمد على أن تعتمد ألمانيا الشرقية على القانون الأساسي المعتمد في ألمانيا الغربية، وأن تتوحد كل المناطق الألمانية تحت حكومة واحدة، وأن تكون برلين عاصمة ألمانيا الموحدة.

6- في الثالث من أكتوبر عام 1990، تم الإعلان عن الوحدة بشكل كامل بين البلدين، والذي اعتبر تاريخ الإعلان الرسمي عن ألمانيا الموحدة.  

7- بعد هذا التاريخ اجتمع البرلمان الموحد في مبنى البوندستاج، وضم 663 نائبا من برلمان ألمانيا الغربية والشرقية.