جريدة الزمان

سياسة

برلمانيون: مصر تقف قيادة وشعبًا بجوار الشعب الليبي.. وتركيا تنشر الفوضى

ايمان فهمى -

يولي الرئيس السيسي الملف الليبي أهمية قصوى منذ توليه حكم مصر وهذا ما تؤكده مواقفه المتكررة مع الشأن الليبي، حيث أن ليبيا تمثل أحد أهم محاور دائرة الأمن القومي المصري، ومايحدث في الأراضي الليبية تؤثر تداعياته بشكل كبير على أمن واستقرار مصر، لذا تكتسب ليبيا أهمية كبيرة من الجانب المصري، فضلًا عما يجمعنا مع جارتنا الغربية من علاقات تاريخية وحدود مشتركة.

وفي هذا السياق أشاد برلمانيون باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالملف الليبي، مؤكدين أن مصر قيادة وشعبًا تقف صفًا واحدًا في مساندة ودعم القضية الليبية لمواجهة التدخلات العسكرية التركية في الأراضي الليبية، كما أن التدخلات التركية مدعومة من جماعة الإخوان الإرهابية التي تريد بسط الهيمنة على البحر المتوسط، وكذلك نشر الفوضى في ليبيا والمنطقة العربية بالكامل.

اللواء صلاح شوقي عقيل، عضو مجلس النواب، أكد أن ليبيا تمثل أحد أهم محاور دائرة الأمن القومي المصري، ومايحدث في الأراضي الليبية تؤثر تداعياته بشكل كبير على أمن واستقرار مصر، لذا تكتسب ليبيا أهمية كبيرة من الجانب المصري، فضلًا عما يجمعنا مع جارتنا الغربية من علاقات تاريخية وحدود مشتركة.

وقال عقيل، أن مصر منذ اندلاع الأحداث في ليبيا، لا تدخر جهدًا جهدا لمساعدة الليبيين على العبور ببلادهم إلى بر الأمان وتجاوز هذه المرحلة من تاريخهم، وجمعت الفرقاء الليبيين بالقاهرة في محاولة إعادة التلاحم فيما بينهم وتضافر جهودهم مع مصر وجميع الدول المحبة للسلام والمحبة لليبيا.

وأرجع وكيل وكيل خارجية البرلمان، حالة عدم الاستقرار التي تشهدها ليبيا، إلى محاولات بعض الدول التدخل في الشأن الليبي وتنفيذ أجنداتها، ودعم الجماعات والعناصر الإرهابية بالمال والسلاح.

وشدد على أن مصر نؤكد دوما الالتزام بالحل السياسي كسبيل وحيد لإنهاء الأزمة، وتحقيق المصالحة بين مختلف أطياف الشعب الليبي، ورفض التدخل الخارجي لتسوية الأزمة، وضرورة الحفاظ على كيان ووحدة الدولة الليبية ومؤسساتها الوطنية، وأهمية أن يكون الحل "ليبي – ليبي" بعيدا عن أي حلول مفروضة من الخارج.

أشاد الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، وعضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، بتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن استقرار ليبيا يُعد من محددات الأمن القومي المصري، وأن مصر لم ولن تتهاون مع الجماعات الإرهابية ومن يدعمها، مؤكدًا أن ليبيا تتلقى دعمًا لا محدود من قبل القيادة السياسية ممثلة في الرئيس السيسي؛ ما ساهم هذا الدعم بدوره في تقويض الإرهاب في معظم الأراضي الليبية، مشددًا على أن الرئيس السيسي يولي الملف الليبي أهمية قصوى منذ توليه حكم مصر وهذا ما تؤكده مواقفه المتكررة مع الشأن الليبي.

وقال "أبو العطا"، إن دعم ومساندة الرئيس السيسي للدولة الليبية ساعدها في حربها ضد الإرهاب الأسود وجماعات الشر والظلام؛ كما ساهم دعم السيسي اللامحدود في تقويض المحاولات القطرية والتركية للتدخل في الشأن الليبي والإضرار بالدولة الليبية؛ مؤكدًا أن وقوف الرئيس السيسي مع الدولة الليبية ودعمها بشتى الطرق كان حاضرًا منذ بداية توليه حكم مصر وقدم دعمًا سياسيًا وعسكريًا لا محدود لها من أجل تحريرها والقضاء على الإرهابيين ومرتزقة أردوغان بالتحديد.