جريدة الزمان

تقارير

 «الزمان» تكشف المتسبب في تسريبات امتحانات الثانوية العامة والأزهرية

أرشيفية
هبة يحيى -

تداولت بعض الصفحات على مواقع التواصل الجتماعي – خاصة فيسبوك- صور لامتحانات الجغرافيا والكمياء والعديد من المواد التي تم تسريبها في الآونة الأخيرة، وقد بذلت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جهودها ولكن لازال المصدر الرئيسي، ينشر الامتحانات قبل موعد إجراءها وقبل دخول الطلاب لجانهم بساعة أو ساعتين، طالبا منهم أموالا مقابلا إعطائهم الامتحان، ولكي يطمئنوا طلب منهم الدفع بعد إجراء الامتحان كي يطمئنوا أن الامتحان المسرب هو الحقيقي وليس خدعة.

كما طلب منهم ذاك الشخص من كل طالب سواء كان بالثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية بتحويل كارت شحن بقيمة 50 جنيها، وبالتقصي والتتبع وبسؤال بعض الطلاب تمكنت "الزمان" من إيجاد هذا الشخص ولوسيلة التي يستخدمها لإعطاء الامتحانات للطلاب، حيث قام بتفعيل قناة على برنامج "تيلجرام"، ولكنه يبدوا ذكي للغاية، فحينما حاولنا التواصل معه كان رقم هاتفه مخفيا، وتم أرشفة المحادثة تلقائيا، لذا يبدوا أنه يأخذ حذره على أتم وجه.

وكانت محادثته مع الطلاب والصور التي أرسلها، ورصدتها "الزمان" كالتالي:

«مش عايز اللي يدخلي خاص يحكي كتير تمام، هتقولي شعبتك إيه وهتبعت رقم جلوسك لضمان إنك هتدفع بعد اللجنة غير كدا هعمل بلوك، الامتحان هينزل بالنسبة للأزهر الساعه 9 ونص أو 10، وبالنسبة للعام الساعه 10 ونص أو 11 تمام".

 

وقد علمت "الزمان" بتلك القناة اليوم قبل تمام الثانية ظهرا بدقائق، وحاولت أن تستفسر منه على أي معلومات ولكنه كان حريصا للغاية، ومع ذلك وقع في الفخ الذي تم نصبه له، ومن خلال محاورتنا معه كطلاب في الثانوية العامة استطعنا أن نكشف أهم المعلومات عنه، وقد ظهر أنه هناك شخصا آخر يعاونه وتوصلنا إلى رقمه.

 

ثم أرسل العديد من الرسائل ردا على محادثتنا حتى لا يكرر أحد عليه أي سؤال مثل هذا بعد ذلك، وكانت كالتالي:

«يا جماعة أنا كلامي واضح ما حدش يدخل يقولي ما تقدرش تجيبو قبل اللجنة، يعني اضحك عليكم وأقولكم قبل اللجنة وهو مش معايا قبل اللجنة، اللي يدخل خاص يبعت شعبته ورقم جلوسه ويعمل في حسابه إن الامتحان أثناء اللجنة غير كدا هعملو بلوك.

 

«شعبتك ورقم جلوسك بس أكتر من الكلمتين دول حظر، هاخد صورة البطاقة علشان اضمن الفلوس مش حابب صورة البطاقه تجهز كروت بـ50 وتيجي بعد ما تطلعو من اللجنة وتحلو ابقو تبعتولي اللي اتفقنا عليه، والعام نص ساعة وهينزل».

 

«طب يا جماعة أنا طلعت قد كلامي، وجبتلكم الامتحان، وقولتلكم الدفع بعد اللجنة تمام، العلمي أزهر هيجيب كرت بـ50 والعام هيجيب كرت بـ15ج، وهتبعتو الكروت على الساعة 8 بالليل تمام علشان نكمل مع بعضينا على خير ما حدش يبعت دلوقتي على الساعه 8 الكل يبعت»

«يا جماعة ما حدش يدخل خاص ويقولي هتسرب الامتحان الجاي ولا لأ لو جبته هسربه ما جبتهوش يبقي هنحله أثناء اللجنة تمام»