جريدة الزمان

خارجي

الصين.. ارتفاعات قياسية لمناسيب المياه في 33 نهرا

إسراء نبيل -

أفاد مسؤول كبير بوزارة الموارد المائية في الصين، اليوم الاثنين، بأن مناسيب المياه في 33 نهرا ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في التاريخ خلال موجة الفيضانات الحالية، بينما تستعد أقاليم البلاد لأسبوع قاس آخر من الأمطار الغزيرة.

وقال نائب وزير الموارد المائية، يي جيان تشون - في إفادة صحفية - إن 433 نهرا، إلى جانب بحيرات كبرى مثل دونجتينغ وبويانغ وتاي، تجاوزت مناسيب المياه فيها مستويات التحذير منذ أن بدأ موسم الفيضان في يونيو.

وأضاف: "لا تزال المناسيب الحالية في حوضي نهر يانغتسي وبحيرة تاي مرتفعة للغاية ونحن بصدد دخول مرحلة السيطرة على الفيضانات في أواخر يوليو وبداية أغسطس"، مشيرا إلى أن حزام الأمطار الغزيرة التي تضرب وسط الصين سيتجه في النهاية إلى الشمال.

وبلغ معدل هطول الأمطار أعلى مستوى له منذ بدء تسجيل القياسات في البلاد عام 1961، وقالت وزارة الطوارئ يوم الجمعة الماضي إن 141 شخصا لقوا حتفهم أو فُقدوا، إلى جانب وقوع خسائر تقارب 60 مليار يوان (8.57 مليار دولار).

وكانت سلطات السيطرة على الفيضانات في منطقة حوض نهر يانغتسي، قد أعلنت عن إنذارات حمراء، تشمل المراكز السكنية الكبرى مثل مدن شيانينغ وجيوجيانغ ونانتشانغ.

كما أعلنت حالة تأهب قصوى أيضا في بحيرة بويانغ التي تجاوز منسوب المياه فيها 3 أمتار أعلى من المستوى الطبيعي وذلك في ارتفاع قياسي آخر.