خارجي

بدء استخراج بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية في فرنسا

جريدة الزمان

قال مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني «بي.إي.إيه»، اليوم الاثنين، إن المحققين بدأوا العمل على استخراج بيانات مسجلي رحلة الطائرة الأوكرانية، التي أسقطتها إيران، بطريق الخطأ في يناير.

وأفاد متحدث إن العمل بالمختبرات لاستخراج البيانات من الصندوقين الأسودين، بدأ بعد اجتماع تمهيدي مع مسؤولين إيرانيين، ومسؤولين آخرين موجودين في مقر المكتب الواقع خارج باريس.

وأضاف المتحدث أنه سيجري الاستماع أولا إلى مسجل الصوت بقمرة القيادة ثم إلى مسجل بيانات الرحلة، لافتا إلى أن يستمر العمل حتى يوم الخميس على الأقل، وفق ما ذكرت «رويترز».

ويراقب محققون في الحوادث الجوية من كندا والولايات المتحدة والسويد وبريطانيا عملية استخراج البيانات، فضلا عن ممثلين عن الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية وبوينج وشركة سافران التي تصنع المحركات.

ووافقت إيران، في يونيو على إرسال الصندوقين الأسودين، إلى المكتب الفرنسي من أجل التحليل، مما أنهى أزمة طال أمدها مع كندا وأوكرانيا وفرنسا بشأن الوصول للبيانات.

والكثير من ضحايا الحادث كنديون أو مقيمون دائمون في كندا أو كانت هي وجهتهم الأخيرة.

وقال تقرير مبدئي لمنظمة الطيران المدني الإيرانية، الأسبوع الماضي إن خطأ في نظام الرادار وغياب الاتصال بين مشغل وسائل الدفاع الجوي وقادته تسببا في المأساة.

ومن الجدير بالذكر أن القوات الإيرانية، قالت إنها أسقطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، وهي من طراز بوينج 737، في الثامن من يناير، ظنا منها أنها صاروخ في وقت كان يشهد توترا شديدا مع الولايات المتحدة، ولقي جميع من كان على متن الطائرة حتفهم وعددهم 176 شخصا.

الطائرة الأوكرانية كندا الصندوقين الأسودين القوات الإيرانية

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 227 حالياً بالأسواق