خارجي

البحرية الهندية تجري تدريبات مع حاملة طائرات أمريكية تعزيزا للتعاون

جريدة الزمان

قالت البحرية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن سفنا تابعة للبحرية الهندية، أجرت تدريبات مشتركة مع حاملة الطائرات الأمريكية نيميتز في المحيط الهندي، فيما يبرز التعاون المتنامي بين القوتين البحريتين للدولتين في المنطقة.

وتم نشر حاملتي الطائرات الأمريكيتين نيميتز ورونالد ريجان في بحر الصين الجنوبي، للمرة الثانية خلال أسبوعين، في الوقت الذي تتبادل فيه الولايات المتحدة والصين الاتهامات بإثارة التوتر في المنطقة.

كما توترت علاقات الهند مع الصين في الآونة الأخيرة، بعد اشتباكات مميتة في الأراضي المتنازع عليها على الحدود بينهما في الشهر الماضي، مما أثار مطالبات بتعزيز علاقات الهند الأمنية مع الولايات المتحدة وحلفائها، ومن بينهم اليابان لتحقيق التوازن في الأمن الإقليمي.

وقال الأميرال جيم كيرك، قائد المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات نيميتز، في بيان إن التدريبات المشتركة التي أجريت يوم الاثنين، ساعدت في تحسين التوافق بين القوتين البحريتين.

وقال مصدر هندي، إن التدريبات جرت بالقرب من جزر أندامان ونيكوبار الهندية القريبة من مضيق ملقا أحد أكثر طرق نقل البضائع والوقود زحاما في العالم.

وتوجد قاعدة عسكرية هندية في الجزر.

ومن جانبها، قالت البحرية الأمريكية: "أجرت القوات البحرية الأمريكية والهندية تدريبات متطورة تهدف للوصول بالتدريب والتوافق بينهما إلى أعلى مستوى، بما في ذلك الدفاع الجوي".

وتستضيف الهند، في وقت لاحق هذا العام تدريبات بحرية مشتركة مع الولايات المتحدة واليابان في مضيق البنغال، وهناك اقتراح بدعوة أستراليا للمشاركة.

وعارضت الصين، في السابق مثل تلك التدريبات المتعددة الأطراف في المنطقة.

البحرية الهندية حاملة طائرات الصين الولايات المتحدة

استطلاع الرأي

العدد 228 حالياً بالأسواق