جريدة الزمان

أخبار

للمرة الأولى.. دارة الملك عبدالعزيز تزيح الستار عن فيلما ملونا باللغة العربية

جبر أبو النور -

نشرتقناة دارة الملك عبدالعزيز على اليوتيوب للمرة الأولى فيلمًا ملونًا باللغة العربية بعنوان "الحج إلى بيت الله" هو أحد مقتنياتها المبكرة، حيثأظهرت مشاهد الفيلم الذي يعود إلى العام 1383هـ الموافق 1964م مكة المكرمةوالمدينة المنورة والمشاعر المقدسة في مناظر تجعل نتيجة المقارنة بين ماضيهاوحاضرها الآن كبيرة بفضل الاهتمام المتزايد والرعاية المتصاعدة من الدولة السعوديةمنذ عهد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -.

وظهرالملك فيصل بن عبدالعزيز -ولي العهد آن ذاك- في مشاهد عدة، منها وهو يستقبل رؤساءبعثات الحج من العالم مرحبًا بهم باسمه واسم الدولة حكومة وشعبًا، وكذلك وهو يشاركفي غسل الكعبة مع عدد من الحجاج، كما ظهر - رحمه الله - وهو يودّع الحجاج قافلينإلى بلدانهم ثم يسير -وهو يقرأ إحدى الأوراق المقدمة من بعض المواطنين- إلى المسجدالحرام لأداء صلاة الظهر، وكان مسؤولاً مباشرًا عن الإشراف على سير شؤون الحجوالحجاج بتكليف من الملك سعود بن عبدالعزيز لظروفه الصحية.

وقصّالفيلم -الذي أنتجه الصفوح النعمان- قصة فرض الحج على المسلمين منذ عهد النبيإبراهيم عليه السلام منذ أن ترك زوجته وابنه إسماعيل في وادٍ غير زرع في مكةالمكرمة حتى أذّن بالحج في الناس كما أمره الله عز وجل، كما وثّق وسائل النقلالجوية والبرية والبحرية على بساطتها آن ذاك، ومنها طائرات للخطوط الجوية العربيةالسعودية تحط في مطار جدة معلقًا: «كل دقيقتين تحط طائرة ناقلة للحجاج»، ليعكسالعدد الهائل الذي وصل إليه عدد الحجاج مُقدرًا هذا العدد ب"مليون حاج"،كما شمل مشهدًا لحجاج ينزلون من سفينة كُتب عليها "كوالالمبور".

وشملالفيلم أيضا مشاهد وصورًا للحجاج وهم يؤدون مناسك الحج، ويتنقلون بالحافلاتوراجلين بين منى ومزدلفة وعرفات، أظهرت عظمة الحج كأول مؤتمر بشري سنوي فيالتاريخ، حتى إن المسجد الحرام لا يخلو دقيقة واحدة -منذ أن فُرض الحج من آلافالسنين- من مصلٍ أو طائف.

ويعكسهذا الفيلم -الذي أُنتج منذ حوالي 57 عاما- تلك الجهود العظيمة التي تبذلهاالمملكة العربية السعودية لخدمة المسلمين والحج والمشاعر المقدسة والمتواصلة إلىاليوم، وفي كل عام يكون هناك جديد ومزيد.

يذكرأن دارة الملك عبدالعزيز أسست منذ حوالي ربع قرن مركزًا لتوثيق الصور والأفلامالتاريخية يتكون من عدد كبير من هذه المصادر التاريخية، وتشارك في نشر الصوروالأفلام منذ ذلك الوقت كل موسم حج لتؤرخ لتاريخ الحج وتاريخ الحرمين الشريفين.

ودعتدارة الملك عبدالعزيز الراغبين بمشاهدة المادة الفلمية الوثائقية التاريخية إلىالدخول على الرابط: https://youtu.be/wbh7pqRhM14.

وتعددارة الملك عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكةالعربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي وتأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م.